60 ألف طبيب نفسي يطالبون بعزل ترامب من منصبه

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 12 أغسطس 2017 - 1:38 مساءً
60 ألف طبيب نفسي يطالبون بعزل ترامب من منصبه

طالب أكثر من 60 ألف طبيب بعزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من منصبه، مؤكدين أنه مصاب بمرض عقلي خطير يجعله غير قادر نفسياً على الاضطلاع بكفاءة بمهام رئيس الولايات المتحدة.

وجمعت مجموعة “وجب التحذير”، التي أسسها الطبيب النفسي المعروف جون غارتنر، توقيع أكثر من ستين ألف متخصص على عريضة تطالب بعزل ترامب.

وتأمل المجموعة- بحسب تقرير لموقع “علم النفس اليوم” نشرته صحيفة القبس الكويتية، الخميس- في تحقيق هدفها المتمثل بجمع 75 ألف توقيع على التماس عزل ترامب، قبل الاجتماعات المزمع عقدها في الـ 14 من أكتوبر المقبل لمجالس الولايات الأمريكية.

وجرى تقديم الالتماس في سياق كفاح منظمات الصحة النفسية لتوضيح مواقفها بشأن أخلاقيات أعضائها للتعليق علناً ​​على الصحة العقلية للموظفين العموميين.

وقال الموقعون على الالتماس: “نحن الموقعون أدناه، متخصصون في الصحة النفسية، نؤمن بحكمنا المهني بأن دونالد ترامب به مرض عقلي خطير يجعله غير قادر نفسياً على أداء مهام رئيس الولايات المتحدة بكفاءة”.

وتابعوا: “نطالب باحترام بإبعاده عن منصبه، وفقاً لمواد الدستور التي تنص على أنه سيتم استبدال الرئيس إذا كان غير قادر على أداء صلاحيات وواجبات منصبه”.

وكشفت مصادر في البيت الأبيض، الأربعاء، أنه “كل يومين يتم تقديم جرعة معنوية للرئيس الأمريكي؛ وهي عبارة عن ملف لا يتضمن إيجازاً استخباراتياً أو أجندة للمقترحات التشريعية، وإنما يتضمن بعض اللقطات عن التغريدات التي تمتدح ترامب نفسه”.

وتشمل الجرعة، التي تقدَّم مرتين في يوم واحد أيضاً “بعض الأخبار الإيجابية الواردة عنه، أو التي تتناول نشاطه أو تثني على تغريداته، أو مجرّد صور قوية له في تلك الوسائل”.

وتشير قاعدة “غولدووتر”، إلى مبادئ وأخلاقيات المهنة، وتمنع من التعليق على الصحة العقلية للشخصيات العامة. لكن في الآونة الأخيرة، قام العديد من المنظمات برسم قواعد مختلفة لتمكين أعضائها من تشخيص أو التعليق على الشخصيات العامة.

ومن بين هذه القواعد ما يسمح للأعضاء بالكشف عن معلومات حول المريض عند التيقن بأن حجب هذه المعلومات من شأنه أن يضع الناس في خطر.

وترى مجموعة “وجب التحذير” أن هذه القاعدة تنطبق أيضاً على التعليق على الصحة العقلية لدونالد ترامب، وقد نشرت على صفحتها على “فيسبوك” أن “ترامب مريض عقلياً وغير قادر على الاضطلاع بكفاءة بواجباته كرئيس، ويجب عزله وفقاً للقانون الأمريكي”.

كلمات دليلية
رابط مختصر