وفد كردي يتوجه الى بغداد بأجندة محادثات تتضارب مع تطلعات المركز

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 12 أغسطس 2017 - 10:35 مساءً
وفد كردي يتوجه الى بغداد بأجندة محادثات تتضارب مع تطلعات المركز

من المقرر أن يتوجه وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في اقليم كردستان، العاصمة بغداد منتصف الاسبوع الحالي، وسط توقعات بعدم وصولهم الى نتيجة مرضية نظراً لتضارب اجندتهم مع ماصرحت به الجهات المسؤولة في بغداد بعد اعلان الزيارة.

علمت NRT عربية أن الوفد يتكون من قيادات الصف الثاني في الاقليم ونواب وشخصيات من الاقليات في الاقليم ولا يتمتع بصلاحيات فتح الملفات العالقة بين الجانبين وفي اعقاب أول اجتماع له اليوم السبت (12 آب 2017) اتفق على لقاء رئيس الاقليم مسعود بارزاني قبل السفر إلى بغداد وركز على محاولة اقناع بغداد بقبول استفتاء الاستقلال ما يعده المراسلون امراً صعباً على أي رئيس وزراء أو دوائر قرار معنية في الوقت الحالي الذي يتزامن استعدادات الانتخابات، ومن جانبه أعلن العبادي أن بحث موضوع انفصال الكُرد عن العراق وحصولهم على دولة مستقلة ليس من صلاحيات حكومته.

اعضاء الوفد المفاوص ينتمون الى الأحزاب التي قررت تبني مشروع الاستفتاء تحت مظلة رئاسة الاقليم وسط مقاطعة حركة التغيير الكردستانية والجماعة الاسلامية الكُردية للعملية ويتكون من الشخصيات التالية:

1ـ روز نوري شاويس عضو المكتب السياسي في الحزب الديموقراطي، ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي ( المعفي ضمن حزمة الاصلاحات التي أعلن عنها العبادي).

2ـ سعدي أحمد بيرة، عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني.

3ـ فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة اقليم كُردستان.

4ـ محمد أحمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الإسلامي الذي كان يشغل مقعداً في مجلس النواب في الدورة السابقة عن حزبه.

5ـ النائبة، فيان دخيل عن المكون الايزيدي على قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني.

6ـ ملا ماجد عن المكون التركماني.

7ـ روميو هكاري، ممثل عن المكون المسيحي.

اعضاء في الوفد أعلنوا أنهم يتوجهون الى بغداد لبحث قضية الاستفتاء وابلاغ بغداد بالخروقات الدستورية التي أدت الى قرار اجراء الاستفتاء وانهم يتشاورون مع الكتل الكُردية في بغداد قبل الشروع باللقاءات، لكن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، عبر عن ترحيب الحكومة بالوفد لبحث القضايا العالقة بين الطرفين.

من جانبه شدد وزير المالية السابق، هوشيار زيباري، عزم حكومة إقليم كردستان على إجراء الاستفتاء الاقليم في موعده المحدد مقررعلى الرغم من طلب أميركي بتأجيله.

وقال زيباري في رد على الطلب الاميركي بتأجيل استفتاء الاستقلال في اقليم كردستان، قائلا إن “الموعد لم يتغير”، مضيفا أن “مواطني اقليم كردستان سيجرون استفتاء الاستقلال في 25 أيلول المقبل كما هو مقررعلى الرغم من طلب أميركي بتأجيله”.

كلمات دليلية
رابط مختصر