عباس البياتي: الحكومة هي التي تحدد موعد الانتخابات المحلية والتشريعية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2017 - 4:40 مساءً
عباس البياتي: الحكومة هي التي تحدد موعد الانتخابات المحلية والتشريعية

قال النائب عن التحالف الوطني، عباس البياتي، الخميس، ان مجلس النواب ترك للحكومة قرار تحديد موعد الانتخابات المحلية والتشريعية.

وقال البياتي في تصريح صحفي اليوم (10 اب 2017)، إن “الكتل الكبيرة هي من اعترضت وطالبت بدمج الانتخابات المحلية مع الانتخابات النيابية واجرائهما معا في نيسان 2018″، واوضح ان “مجلس الوزراء هو من سيحدد الموعد الجديد لإجراء الانتخابات المحلية والتشريعية سواء في اواخر شهر نسيان او مطلع ايار من العام المقبل” حسب مانقلته الوكالة الوطنية العراقية للانباء.

واضاف أنه “بعد الاتفاق على تأجيل ودمج انتخابات مجالس المحافظات، طالبت كتل تحالف القوى بأستثناء بعض المحافظات الشمالية والغربية تأجيل انتخاباتها الى موعد ابعد، بحكم الظروف الامنية وعمليات النزوح التي تعيشها هذه المحافظات”، مبينا ان “استثناء بعض المحافظات من اجراء الانتخابات يعود الى طلب الحكومة وموافقة البرلمان”.

وتابع البياتي أن “القاسم الانتخابي كلما قل عدده يمكن للكتل الصغيرة الحصول على اصوات اكثر لان القسمة ستكون على قاسم انتخابي اقل”، واوضح ان “نظام سانت ليغو هو ترتيب لاعلى الاصوات بعد التقسيم، وكلما قل رقم التقسيم يكون الحصول على المقاعد اكبر”، مبينا أن “المجموع الكلي للقائمة الانتخابية تقسم على 1,7 وبعد التقسيم للكتلة يكون التوزيع للناخب الاعلى في عدد الاصوات”.

وكان مجلس النواب قد صوت خلال الاسبوع الماضي على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع الانتخابات التشريعية.

كلمات دليلية
رابط مختصر