العبادي: قوات التحالف لا تملك صلاحيات تنفيذ ضربات دون موافقة بغداد

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 9:05 مساءً
العبادي: قوات التحالف لا تملك صلاحيات تنفيذ ضربات دون موافقة بغداد
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في صورة من أرشيف رويترز.

أكد رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الثلاثاء، أن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش لا تملك صلاحيات تنفيذ ضربات دون موافقة حكومة بغداد.

وقال العبادي، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، اليوم (8 آب 2017)، أن القوات الأمنية أفشلت كل عمليات الاختطاف خلال المدة الماضية وتم إعادة المختطفين إلى ذويهم”، داعيا المواطنين إلى الإبلاغ بالسرعة الممكنة عن أية عملية اختطاف.

وتطرق العبادي إلى المعارك ضد داعش، حيث كشف عن موافقته على بعض توقيتات الخطط العسكرية لاستعادة الأراضي المتبقية تحت سيطرة تنظيم داعش، مؤكدا عدم وجود خطوط حمراء للقوات العراقية داخل الحدود العراقية.

وفيما يخص الطلعات الجوية للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، أوضح العبادي أن “قوات التحالف لا تملك صلاحيات بتنفيذ أي ضربة جوية دون موافقة مسبقة من الحكومة العراقية”.

كما تعهد رئيس الوزراء بفتح تحقيق أكبر من القضائي في أسباب “سقوط” الموصل بيد تنظيم داعش، بعد إعلان استعادة جميع مناطق العراق “لإبعاده عن المناكفات السياسية”، حسب الإيجاز.

وبخصوص العلاقات الخارجية، أكد العبادي أن العراق منفتح على جميع دول العالم، وأصبح ذي ثقل كبير في المنطقة، وأن الحكومة هي التي ترسم السياسة الخارجية، داعيا ساسة العراق إلى “عدم اطلاق التصريحات التي من شأنها خلق المشاكل مع دول العالم”.

وبشأن النازحين، أوضح العبادي أن الحكومة عازمة على إعادة جميع النازحين إلى مناطقهم ووضعت عدة توقيات بذلك، بما في ذلك المناطق المستعادة من قبل قوات البيشمركة في ديالى وكركوك ونينوى.
وعن الاستفتاء والعلاقة مع إقليم كردسان، قال العبادي إن “الانفصال سيخلق مشاكل جمة وليس هو الحل لمشاكل الإقليم، مطالبا الإقليم بفتح حوار جاد بين بغداد وأربيل، وأيضا بين ساسة الطرفين لإنهاء المشاكل بينهما وفق الدستور والقانون”.

رابط مختصر