غسان العطية: المجلس الأعلى فشل في إقناع جمهوره

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 26 يوليو 2017 - 5:29 مساءً
غسان العطية: المجلس الأعلى فشل في إقناع جمهوره

ذكر المحلل السياسي، غسان العطية، أن المجلس الاعلى الاسلامي قد فشل في إقناع جمهوره بطريقة عمله، وهو بحاجة الى أن يتطور، على حد تعبيره.

وقال العطية في حديث لـNRT عربية يوم أمس الثلاثاء ( 25 تموز 2017)، إن هناك نفورا من التيارات الإسلامية سواء في المحافظات السنية اوالشيعية، ووصف انسحاب التيار الصدري من التحالف الشيعي بأنه “جيد”، وذلك لأنهم وجدوه عائقا أمامهم وليس عنصرا ايجابيا.

وأوضح أن “النقطة الايجابية الأخرى هي القيام بالشد على يد عمار الحكيم، لأنه يمتلك الجرأة الكافية حتى يقول للعناصر المتمسكة بتقاليدها القديمة، أطلقوا يدي ودعوني اتحرر”، ولهذا قام الحكيم بتشكيل “تيار الحكمة الوطني”.

ودعا العطية رئيس الوزراء، حيدر العبادي، لأن “يتشجع ويسير على نفس النهج ويخلع العباءة الحزبية التقليدية لكي يقود تيارا جديدا، مبينا ان “مبادرة الصدريين والحكيميين الجديدة هي بادرة تفاؤل عند الناس”.

واضاف ان “وحدة قوى الاعتدال هي التي ممكن ان تنقذنا عراقيا”.

وبالنسبة لممثلي التيارات السنية أشار العطية إلى أن “الطرف الذي أتوقع منه صحوة جديدة هم الذين من يدعون تمثيل السنة، وقد حان الوقت لكي ينزعوا الرداء السني لانهم بالحديث الدائم عن السنة قزموا أنفسهم وعند التحدث سنيا يدفع الطرف الاخر للتحدث شيعيا، بينما لو تحدثوا عراقيا أوعربيا عندئذ سيكون هناك قاسم مشترك بينهم”.

وختم قائلا أن التيارات القومية العربية انتهت بفشل ذريع في العراق وليبيا وسوريا ولم تستطع حل مشاكل بلادها، لذلك حلت مكانها التيارات الاسلامية، والتيارات الاسلامية في بلد منقسم طائفيا تعني تحول المعركة الى “صراع طائفي”.

من مروان الحمداني

رابط مختصر