محكمة عراقية تؤجل مرافعة طالباني في قضية رفع علم كوردستان بكركوك

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 24 يوليو 2017 - 9:53 مساءً
محكمة عراقية تؤجل مرافعة طالباني في قضية رفع علم كوردستان بكركوك

اربيل (كوردستان24)- قررت محكمة القضاء الإداري في بغداد تأجيل جلسة المرافعة بحق رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني في قضية رفع علم كوردستان على المؤسسات الحكومية في المدينة التي تعد واحدة من اهم المناطق المتنازع عليها بين العرب والكورد.

وحرك مسؤولون محليون تركمان في كركوك دعوى قضاء قضائية ضد طالباني للطعن بقرار رفع العلم الكوردي الى جانب العلم العراقي في كركوك.

وقالت المصادر لكوردستان24 إن المحكمة قررت اليوم الاثنين تأجيل جلسة النطق بالحكم بحق ريبوار طالباني الى الثاني من شهر آب اغسطس المقبل.

وهذه ثاني مرة يتم فيها تأجيل الجلسة خلال الشهر الجاري.

وقبل نحو ثلاثة أسابيع تسلمت محكمة القضاء الإداري لوائح المدعي والمدعى عليه بقضية طالباني غير أن المحكمة اجلت النطق بالحكم الى اليوم الاثنين قبل ان يتم تأجيله مجددا.

وصوت مجلس محافظة كركوك في نهاية شهر آذار 2017 على قرار يقضي برفع علم كوردستان على مباني الدوائر الحكومية والمداخل الرئيسة للمحافظة الى جانب العلم العراقي.

وتعد كركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

وفي أعقاب سقوط الموصل وانسحاب الجيش من كركوك في منتصف عام 2014، أبقت قوات البيشمركة المدينة بعيدا عن خطر تنظيم داعش الذي احتل أجزاء من المحافظة لاسيما الحويجة والمناطق المحيطة بها وهي أراض مترامية تقطنها أغلبية عربية.

رابط مختصر