الرئيسية / أخبار العراق / المالكي من موسكو: لولا روسيا لتغيرت خارطة المنطقة وسقطت بغداد

المالكي من موسكو: لولا روسيا لتغيرت خارطة المنطقة وسقطت بغداد

قال نائب الرئيس العراقي نوري المالكي الاحد ان الدور الروسي في سوريا حال دون سقوط الرئيس السوري بشار الاسد وبالتالي منع سقوط بغداد بيد من وصفهم بـ”الارهابيين”.

تعليقات المالكي جاءت بعيد وصوله الى العاصمة الروسية موسكو حيث يعتزم اجراء مشاورات مع كبار المسؤولين هناك في ملفات كثيرة.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن المالكي قوله “أجدد التأكيد على أنه لولا الموقف الروسي لدمّرت المنطقة برمتها، ورسمت لها خارطة جديدة وغير عادية”.

وفقد الجيش السوري أراض في مختلف أرجاء البلاد حتى تدخلت روسيا عسكريا في خريف عام 2015 داعمة للأسد وحامية لمصالحها في المنطقة.

وقال المالكي “لولا الدور الروسي المغاير للدور الأمريكي لسقط النظام في سوريا، وعزز الإرهابيون مواقعهم وتغيرت خارطة المنطقة وسقطت بغداد في نهاية المطاف”.

ويعتزم المالكي لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة مجلس الاتحاد فالينتينا ماتفيينكو ووزير الخارجية سيرغي لافروف خلال زيارته التي تستمر اربعة ايام.

وأضاف المالكي ان سيبحث في موسكو ملفات كثيرة ومنها “تزويد جيشنا بالسلاح الروسي الذي يتدرب عليه عسكريونا ويعرفونه جيدا”.

ولم يخف المالكي ميوله في العودة إلى رئاسة الوزراء مرة أخرى إذ سبق له أن شغل المنصب لفترتين امتدتا إلى ثماني سنوات حافلة بالأزمات.

ويلقي الكثير من الأحزاب في كوردستان والعراق باللائمة على سياسات المالكي والتي تقول إنها أدت إلى بروز داعش كما يُتهم بتهميش السنة والكورد وأحزاب شيعية وقمع المعارضين إلا انه ينفي ذلك.

2 تعليقان

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفد عراقي يزور القاهرة لدفع رواتب تقاعدية لمئات آلاف المصريين

أعلن مصدر عراقي مسؤول، الخميس، أن وفدًا من بلاده سيزور القاهرة، الأسبوع المقبل؛ لإصدار هويات ...

%d مدونون معجبون بهذه: