العراق يقرر احتجاز اطفال شيشانيين ويمهل المعنيين عاماً لإثبات نسبهم

قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية الاحد إنها اودعت عددا من الاطفال ممن يحملون الجنسية الشيشانية في مراكز خاصة تابعة للحكومة العراقية بالتنسيق مع منظمتي الطفولة العالمية (يونيسيف) والصليب الأحمر.

وعثرت القوات العراقية على عدد من الاطفال الاجانب بينهم شيشانيون خلال معارك استعادة السيطرة على الموصل لاسيما في البلدة القديمة.

ولا يعرف بالضبط عدد الاطفال الاجانب ومنهم الشيشانيون الذين عثر عليهم خلال المعارك التي استمرت نحو تسعة اشهر في الموصل.

وقالت مديرة دائرة الاحتياجات الخاصة في الوزارة عبير الجلبي في بيان إن دائرتها “تسلمت مجموعة أطفال شيشانيين من الذين كانوا في المناطق التي تحت سيطرة داعش الإرهابي في نينوى المحررة”.

ولم تذكر الوزارة عدد الاطفال بالضبط لكنها اشارت في الوقت نفسه الى قيامها بـ”إجراء الإسعافات الطبية الأولية كونهم في صحة غير جيدة”.

وقالت إنها اودعت هذا العدد من الاطفال في “إحدى دور الدولة بعد الاتفاق والتنسيق مع خلية الأزمة الخاصة بالموصل والمناطق المحررة وبالتنسيق مع منظمتي الطفولة العالمية (يونيسيف) والصليب الأحمر”.

وأشارت الجلبي الى أن “الأطفال المودعين لا يمتلكون أي وثائق ثبوتية واعتبارهم من مجهولي النسب وستتخذ الدائرة جميع الإجراءات القانونية (عبر) الإعلان عنهم عبر وسيلة إعلامية وأيضا عبر المخاطبات الرسمية والتنسيق مع الوزارات والجهات ذات العلاقة لمدة عام لإثبات نسبهم”.

وتابعت بالقول “وفي حال تعذر ذلك خلال المدة انفا سيصار الى الانتقال الى اصدار وثائق ثبوتية تحت إشراف وزارة العمل وتعقبها خطوات أخرى تتخذ في حينها”.

وتسلمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الآونة الاخيرة العديد من أطفال نينوى من الذين كانوا في مناطق داعش فيما سلم القسم الأكبر منهم الى ذويهم بعد الإعلان عنهم والتعرف الى ذويهم بينما تم إيداع المتبقي في الدور الإيوائية لحين البت في مصيرهم.

22total visits,3visits today

2 thoughts on “العراق يقرر احتجاز اطفال شيشانيين ويمهل المعنيين عاماً لإثبات نسبهم

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: