رغم نفي طهران … حلف بغداد جديد من البوابة الإيرانية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 10:03 صباحًا
رغم نفي طهران … حلف بغداد جديد من البوابة الإيرانية

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، وجود نية لدى طهران لتشكيل تحالف مع تركيا والعراق وسوريا “لمواجهة التحالفات الأخرى”، في إشارة إلى تحالف الخليج العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وقال بهرام قاسمي في مقابلة مع وكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري، اليوم الأحد، إن “إيران لا تسعى إلى تشكيل تحالفات مع تركيا وسوريا والعراق، أو إلغاء أحد في المنطقة”، معتبراً أن “علاقات بلاده مع بعض دول المنطقة ليست موجهة ضد أحد”.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الإيرانية، قال قاسمي، إن “مصر تختلف كثيراً عن بعض الدول حديثة الولادة في المنطقة، حيث تعرف جيداً مكانة إيران، وبإمكانها أن تلعب دوراً كبيراً نحو تعزيز السلام في المنطقة”.

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن، “مصر لم تمارس دورها المطلوب في المنطقة حتى اليوم”، منوهاً إلى أن “بلاده تتواصل مع القاهرة عند الضرورة لتبادل وجهات النظر”.

ولفت إلى أن بقاء مستوى العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وطهران عند حدود مكتب رعاية مصالح البلدين، “له أسباب مختلفة، لكنه يتم بين الحين والآخر لقاءات بين وزراء خارجية البلدين، وتنفيذ حوارات هاتفية عند الضرورة لتبادل وجهات النظر، وهناك إمكانية لتعزيز العلاقات مع مصر، ونحن نحترم الشعب المصري وحضارته”.

وحول وجود قنوات تواصل دبلوماسية بين إيران وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال بهرام قاسمي “لا نملك أية قناة للتواصل مع إدارة ترامب”، لافتاً إلى أن “التواصل مع الأمريكيين يقتصر على المباحثات التي تجري في لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي فقط”.

كلمات دليلية
رابط مختصر