دبلوماسي كوردي: العراق لن يتقبلنا واخشى أن يهاجمنا جيشه

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 يوليو 2017 - 2:42 مساءً
دبلوماسي كوردي: العراق لن يتقبلنا واخشى أن يهاجمنا جيشه

قال دبلوماسي كوردي إن اقليم كوردستان قرر اجراء الاستفتاء لشعوره بان العراق لن يتقبله ولن يوفي بوعوده تجاه الكورد، وابدى مخاوفه من ان يقدم الجيش العراقي على مهاجمة الاقليم.

ويعتزم الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وقال ممثل حكومة اقليم كوردستان في طهران ناظم الدباغ “نحن لا نشعر بأن العراق يقبلنا. ولهذا السبب، نسعى لانتهاز الفرص المناسبة عبر الدبلوماسية والبرلمان والشعب، من أجل المطالبة بحقوقنا”.

ومضى قائلا “وإذا لم يريدوا (الحكومة العراقية) حل مشاكلنا فشعبنا مستعد للتضحية”.

وأضاف الدباغ في تصريح لوكالة فرانس برس أن الاستفتاء يهدف لحل مشاكل الكورد في العراق، متهما بغداد بعدم الوفاء بوعودها الرئيسية المدرجة في الدستور العراقي في العام 2005، بما فيها حل وضع كركوك.

وسُئل عما إذا كان يشعر بالقلق من احتمال مهاجمة الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي الشيعية لاقليم كوردستان، فأجاب قائلا “مئة بالمئة. هذا ما أخشاه”.

وعلى الرغم من تحفظات بغداد لا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في 25 ايلول سبتمبر المقبل.

وبحسب الوكالة الفرنسية فان الدباغ اشار الى ان اقليم كوردستان يريد من خلال الاستفتاء الضغط على بغداد لنيل حقوقه الدستورية.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

رابط مختصر