الرئيسية / فيديو / بالفيديو.. بارزاني في بروكسل و”استفتاء كوردستان” على الطاولة

بالفيديو.. بارزاني في بروكسل و”استفتاء كوردستان” على الطاولة

وصل رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى بروكسل يوم الاثنين في مستهل جولة خارجية سيبحث خلالها ملف استفتاء الاستقلال عن العراق.

وشكل اقليم كوردستان عدة وفود ستتولى مفاتحة الكثير من العواصم بما فيها بغداد وواشنطن وبروكسل وانقرة وطهران بملف الاستفتاء.

ويحاول القادة الكورد طمأنة المتحفظين على اجراء الاستفتاء حيث يقولون إنه سيمهد للاستقلال وسيقوي دعائم الاستقرار في المنطقة.

ويعتزم الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وقال مراسل كوردستان24 في بروكسل بركشت آكريي إن بارزاني اجتمع اليوم مع وزير الدفاع البلجيكي بحضور نائب رئيس الحكومة البلجيكية فضلا عن خمسة وزراء آخرين بينهم وزير الداخلية.

وأضاف المراسل في تغطية على الهواء ان وزارة الدفاع البلجيكية وضعت علمي كوردستان وبلجيكا داخل الوزارة ولم تضع العلم العراقي.

 

ولبعض الدول الاوروبية تحفظات على توقيت استفتاء كوردستان لكن رئيس اقليم كوردستان حذر في آخر تصريح له من عواقب تأجيل استفتاء استقلال كوردستان قائلا إن ذلك سيزعزع استقرار المنطقة.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نوري المالكي: سأكون نائبًا للرئيس العراقي (فيديو)

أعلن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الإثنين، أنه سيحصل على منصب نائب رئيس ...

%d مدونون معجبون بهذه: