الرئيسية / أخبار العراق / واشنطن ترحب بإنتصارات القوات العراقية على داعش وترى بأن أيامها باتت معدودة

واشنطن ترحب بإنتصارات القوات العراقية على داعش وترى بأن أيامها باتت معدودة

رحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بانتصار القوات العراقية على تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل، معتبرا أنه مؤشر على أن “أيام التنظيم في العراق وسوريا أصبحت معدودة”.

واعتبر وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون الاثنين أن استعادة مدينة الموصل العراقية تشكل “خطوة حاسمة” في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وهنأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والعراقيين بتحرير الموصل الذي اعتبره “خطوة حاسمة في الحرب العالمية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ويؤكد نجاح الجهود الدولية التي تقودها قوات الأمن العراقية”.

وأعلن العبادي الاثنين انتصار بلاده على “الوحشية والإرهاب” في الموصل، بعدما أنهت قواته ثلاث سنوات من حكم تنظيم الدولة الإسلامية على ثاني أكبر مدن العراق.

وفي خطاب متلفز بدا خلاله محاطا بضباط وجنود في غرب الموصل، قال العبادي بزيه العسكري الأسود “من هنا، من قلب الموصل الحرة المحررة أعلن النصر المؤزر” لكل العراقيين.

وأضاف أن “انتصارنا اليوم هو انتصار على الظلام وانتصار على الوحشية والإرهاب، وأعلن من هنا للعالم أجمع انتهاء وفشل وانهيار دولة الخرافة والإرهاب الداعشي الذي أعلنه الدواعش من هنا من مدينة الموصل قبل ثلاث سنوات”.

وأضاف العبادي أن “هذه العمليات تمت بتخطيط وإنجاز وتنفيذ عراقي”، موجها الشكر في الوقت نفسه إلى “كل الدول التي وقفت مع العراق في حربه ضد الإرهاب”.

وعلت هتافات العشرات من أفراد قوات الأمن بعد خطاب رئيس الوزراء وبدأوا بالرقص والاحتفال ملوحين بأعلام بلادهم وبنادقهم.

ويأتي إعلان تحرير الموصل بعد نحو تسعة أشهر من بدء القوات العراقية أكبر عملية عسكرية تشهدها البلاد منذ سنوات.

وفي أول رد فعل على إعلان العبادي، اعتبر التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي قدم الدعم للقوات العراقية في الموصل ويدعم هجوما آخر ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة بسوريا، أن خسارة الموصل تشكل ضربة قاصمة للتنظيم.

وقال قائد عمليات التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند في بيان إن “هذا الانتصار وحده لا يقضي على التنظيم وما زال أمامنا قتال صعب، لكن خسارة إحدى عاصمتيه وجوهرة خلافتهم المعلنة هي ضربة حاسمة”.

وتتجه الأنظار حاليا إلى المهمة المهولة في إعادة بناء المدينة ومساعدة المدنيين، وسط تحذير منظمات إغاثية من أن الأزمة الانسانية في العراق لم تنته بعد.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهادات عن الساعات الأخيرة قبل إلقاء القبض على الدكتاتور صدام حسين

أبوظبي – سكاي نيوز عربية كشف عدد من الجنود الأميركيين الذين شاركوا في عملية القبض ...

%d مدونون معجبون بهذه: