الرئيسية / كردستان / آرام الشيخ: الاستفتاء يعرض حياة مئات الآلاف من الكرد للخطر

آرام الشيخ: الاستفتاء يعرض حياة مئات الآلاف من الكرد للخطر

أكد نائب رئيس مجلس النواب ارام الشيخ محمد، السبت، ان “الاستفتاء المزمع اجراؤه في الاقليم خلال شهر ايلول المقبل، سيعرض حياة مئات الالاف من المواطنين الكرد للخطر”.

واوضح بيان صدر عن مكتب الشيخ محمد واطلعت عليه NRT عربية، اليوم (8 تموز 2017) ان “اثارة مسألة الاستفتاء قرار مستعجل لم يأخذ بالاعتبار حياة مئات الالاف من المواطنين الكرد الذين يعيشون خارج مناطق اقليم كردستان”.

واشار البيان الى ان نائب رئيس مجلس النواب التقى امس الجمعة مجموعة من المواطنين الكرد في بغداد، وبحث معهم العديد من المواضيع ومن ضمنها المخاوف التي تتعرض لها حياة المواطنين الكرد مؤخرا، ممن يعيشون في المدن والمحافظات العراقية في وسط وجنوب البلاد، وخصوصا العاصمة بغداد، وذلك بسبب اثارة مسألة الاستفتاء لاستقلال اقليم كردستان.

ونقل البيان عن محمد قوله “بحثنا هذه القضية مع المسؤولين والمؤسسات الرسمية في الحكومة العراقية واخذناها على محمل الجد، ونحن نتعقب مردوداتها كونها من المسائل المليئة بالمغامرات والمخاطر، والتي تثبت الحقيقة بان اثارة مسألة الاستفتاء قرار مستعجل لم يأخذ بعين الاعتبار حياة المواطنين الكرد الذين يعيشون في مناطق خارج الاقليم”.

واضاف قائلا “نحن نقف بالضد من ربط مسألة الاستفتاء بالصراعات السياسية، بل اننا نتخوف من ان تعرض هذه المسألة حياة ومصير الملايين من مواطني اقليم كردستان، فيما لا يجوز تعريض حياة مئات الالاف من الكرد خارج الاقليم ممن يعيشون في الوسط والجنوب، الى القدر والمزاج الشخصي، او تكون ضحية اللعبة السياسية”.

واوضح ارام الشيخ ان “المعاناة التي يتعرض لها المواطنون في اقليم كردستان على مدى السنوات الماضية رغم حصول حكومة الاقليم على ملايين الدولارات من الجبايات الداخلية وبيع النفط بصورة مستقلة ودون اي رقيب، ورغم ذلك فان مواطني قليم كردستان اصبحوا في مستوى سكان الدول الفقيرة بسبب السياسات الخاطئة التي اتبعتها حكومة الاقليم في بيع نفطها بحجة بناء الاقتصاد المستقل”.

من جهتهم دعا المواطنون الكرد من سكنة بغداد، نائب رئيس مجلس النواب آرام الشيخ الى ان “يوصل صوتهم، وعبر الكتل الكردية في مجلس النواب، الى المسؤولين الكرد والشارع الكردي ويقول لهم بان اجراء الاستفتاء دون الاعتبار للحياة والبيئة التي يعيش فيها المواطنون الكرد في المحافظات العراقية الاخرى، سيعرض حياتهم الى مأساة ومخاطر كبيرة” مشيرين الى انه “اذا كانت مسألة اخذ الرأي هي الاساس في اجراء الاستفتاء، فلا يمكن اهمال اصوات مئات الاف الكرد ممن يعيشون خارج الاقليم، في قضية تهم حياتهم ومصيرهم وهو الاستفتاء” بحسب بيان مكتب نائب رئيس مجلس النواب.

يذكر أن رئيس اقليم كُردستان مسعود بارزاني والاحزاب السياسية الكردية باستنثاء حركة التغيير والجماعة الاسلامية الكرُدية حددوا الـ 25 من ايلول المقبل موعداً لاجراء الاستفتاء بشان استقلال اقليم كردستان وسط رفض اقليمي وتحفظات دولية على العملية.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حقيقة الوصية المنسوبة للرئيس الراحل جلال طالباني

تداول نشطاء ومحللون وصية منسوبة للرئيس العراقي الراحل والزعيم الكردي جلال طالباني نقلا عن موقع ...

%d مدونون معجبون بهذه: