الرئيسية / أخبار العراق / عشائر عربية بضمنها قبيلة العبادي تؤيد استقلال كوردستان

عشائر عربية بضمنها قبيلة العبادي تؤيد استقلال كوردستان

أيدت عشائر عربية في كركوك من ضمنها عشيرة السادة العبادة، الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان، الذي ينوي الكورد اجراءه في الخريف المقبل.

وأعربت شخصيات عشائرية من عرب مدينة كركوك، عن تأييدها للاستفتاء، وقالت إنها ستقف مع قوات البيشمركة التي تحمي كافة مكونات المدينة.

وقال الشيخ خلف العبادي شيخ عشيرة السادات العبادة لكوردستان24 “نؤيد استفتاء كوردستان لأن قوات البيشمركة تحمي كافة المكونات، دون تفرقة على اسس دينية أو عرقية ونحن سنقف مع الجهة التي تحمينا”.

ولا يعتقد وجود صلات قبلية بين عشيرة العبادة في كركوك ويتبع معظم افرادها المذهب السني، وبين قبيلة رئيس وزراء العراق حيدر العبادي التي معظم افرادها يتبعون المذهب الشيعي.
ويعتزم الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وقال الشيخ عبد ابراهيم الحمداني إن الاستفتاء حق مشروع لشعب كوردستان، مبديا دعمه له قائلا إن الكورد يحاربون من أجل حريتهم منذ عشرات السنين.

ومنذ سنوات يطالب المسؤولون الكورد بإجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان، في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الازمات خاصة بعد مرور اكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على اربع دول من بينها العراق.

وقال الشيخ رياض علي شيخ عشائر بني تميم بكركوك ان “البيشمركة تمكنت من حماية مدينة كركوك ببطولاتها وتضحياتها وخصوصا خلال السنوات الثلاث الماضية”.

وشاطر الشيخ أبو حاتم الجبوري ما ذكره الشيخ رياض مذكّرا باستقبال كوردستان لمئات آلاف النازحين العراقيين، فيما ابدى دعمه لاستفتاء كوردستان.

وتعد كركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.
وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

وفي أعقاب سقوط الموصل وانسحاب الجيش من كركوك في منتصف عام 2014، أبقت قوات البيشمركة المدينة بعيدا عن خطر تنظيم داعش الذي احتل أجزاء من المحافظة لاسيما الحويجة والمناطق المحيطة بها وهي أراض مترامية تقطنها أغلبية عربية.

شاهد أيضاً

وظائف شاغرة في الامانة العامة لمجلس الوزراء

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاربعاء، حاجتها لتعيين عدد من الحقوقيين في الدائرة القانونية من …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: