الرئيسية / كردستان / استاذ جامعي: الاستفتاء لايتقاطع مع الدستور العراقي

استاذ جامعي: الاستفتاء لايتقاطع مع الدستور العراقي

ذكر استاذ الجغرافية السياسية والعضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني خليل اسماعيل، الاربعاء، ان استفتاء اقليم كردستان لايتقاطع مع الدستور العراقي، مشيرا الى ان الاستفتاء حق لجميع الامم والشعوب في العالم.

وقال اسماعيل في تصريح لـ NRT عربية، اليوم (21 حزيران 2017)، الاستفتاء لايتقاطع مع الدستور، لسببين رئيسيين، لانه اولا حق لجميع الامم والشعوب والثاني ان هناك في ديباجة الدستور فقرات تشير الى ان تطبيق الدستور يتوقف على مدى تطبيق بنودة، اي اذا لم تطبق بنود الدستور المتعلقة باقليم كردستان فان من حق الاقليم، ان يعود كما كان سابقا خارج الدولة العراقية .

واضاف، ان الكثير من المشكلات بين الاقليم والمركز لازالت عالقة منذ العام 2005، ابتداء من المادة 140 الى مخصصات البيشمركة وملف النفط، ولم يوفق الطرفان الى حل لها .

واكد ان الشعب الكردي ومنذ تاسيس الدولة العراقية، لم يجني سوى التشريد والقتل والانفال، لذلك من حقه شانه شان كل الشعوب، ان يبدي رايه بقائه مع العراق او الانفصال عنه، مشيرا الى ان حلم الدولة الكردية، لم يكن وليد اليوم بل يمتد لمرحلة ما بعد الحرب العالمية الاولى، ومن حق الشعب الكردي ان يكون له دولة .

وتابع، ان”حكومة بغداد تتقبل موضوع الاستفتاء اكثر من الحكومات السابقة، وموقف تركيا وايران وسوريا الان اقل عنفا مما كان عليه سابقا، وهناك تعاطف دولي مع الشعب الكردي” .

واوضح قائلا، ان”الخلافات الموجودة على الساحة الكردية ستقل، يوما بعد يوم لان مسألة الاستفتاء يتعلق بالحلم القومي للكرد”.

 

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حقيقة الوصية المنسوبة للرئيس الراحل جلال طالباني

تداول نشطاء ومحللون وصية منسوبة للرئيس العراقي الراحل والزعيم الكردي جلال طالباني نقلا عن موقع ...

%d مدونون معجبون بهذه: