الرئيسية / ملفات و تقارير / طريق أخضر للحكم بعد ولاية للعهد.. من هو محمد بن سلمان؟

طريق أخضر للحكم بعد ولاية للعهد.. من هو محمد بن سلمان؟

أفاق الشارع الخليجي والسعودي تحديداً، صباح الأربعاء 21 يونيو/حزيران، على أوامر ملكية جديدة، كان نصيب الأسد فيها للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بعد تنصيبه ولياً للعهد وإعفاء محمد بن نايف من جميع مناصبه.

فبموجب قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تم تعيين الأمير محمد ولياً للعهد (بعد منصب ولي ولي العهد المستحدَث سابقاً)، مع احتفاظه بمنصبي نائب رئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع.

وقضى الأمر الملكي بإعفاء الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز من ولاية العهد، ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية.

التعديلات الجديدة التي طرأت على البيت الملكي السعودي، جاءت بعد قرابة عامين من تعيين الملك سلمان بن عبد العزيز، في أبريل/نيسان 2015، نجله (31 عاماً)، وزيراً للدفاع، وولياً لولي عهد المملكة.

– ظهور متسارع

ولم يمضِ شهران على تولي بن سلمان وزارة الدفاع السعودية، حتى سطع نجمه بعد إدارته “عاصفة الحزم”، أول حرب تقودها بلاده في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، ضد الحوثيين باليمن في 26 مارس/آذار 2015.

ويرجع السر في سلسلة الترقيات المتسارعة لابن سلمان، وفق مراقبين، لإثبات نفسه خلال فترة توليه منصب وزير الدفاع، وقيل إن اختياره “جاء لما يتصف به من قدرات كبيرة، والتي اتضحت للجميع من خلال الأعمال والمهام كافة التي أُنيطت به”.

وبن سلمان أصغر الوزراء في التشكيلة الحكومية الحالية للمملكة، حيث يبلغ من العمر واحداً وثلاثين عاماً، وُلد في 31 أغسطس/آب سنة 1985، لوالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وجده من أمه راكان بن حثلين، شيخ قبيلة العجمان.

تلقى تعليمه في مدارس الرياض، قبل حصوله على الإجازة في القانون من جامعة الملك سعود.

وبعد تخرجه، أسس بن سلمان عدداً من الشركات التجارية، قبل الولوج في معترك العمل الحكومي من خلال عمله مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء عام 2007 واستمر بها حتى أواخر 2009، انتقل بعدها من هيئة الخبراء ليكون مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض، وفي أثناء ذلك استمر عمله مستشاراً غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى مارس/آذار 2013.

– يشغل مناصب عدّة

وإضافة إلى منصبه كولي للعهد، فإن بن سلمان عُيّن في مناصب عدة، بدأت بتوليه وزارة الدفاع السعودية، ثم مستشاراً خاصاً لوالده الملك بمرتبة وزير، ومروراً بمنصبه كرئيس للديوان الملكي.

ويرأس بن سلمان أيضاً مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يهتم بإدارة وترتيب الشؤون الاقتصادية والتنموية فيما يتعلق بخطط السعودية لتطوير الاقتصاد وحل الأزمات المتعلقة.

وقد جاء ذلك بموجب قرارات تجديدية في 29 يناير/كانون الثاني 2015، تضمنت 34 أمراً ملكياً، كان أبرزها إلغاء 12 لجنة ومجلساً، واستحداث مجلسين جديدين يرتبطان تنظيمياً بمجلس الوزراء، أحدهما كان “مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية”، الذي ترأسه نجل الملك.

وأضحى المجلسان أهم مجلسين يُتوقع أن يعملا على رسم سياسات المملكة على الصعيدين السياسي والاقتصادي، يترأسهما الجيل الثاني من نسل مؤسس السعودية الملك عبد العزيز.

وللأمير محمد نشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية عدة؛ إذ تأثر بعمل والده في المجال غير الربحي، وأسس مؤسسة خيرية “مسك الخيرية” الهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة وتشجيع الإبداع في المجتمع السعودي، والتي يرأس مجلس إدارتها.

كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية، ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة الملك عبد العزيز، وعضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

ويقود بن سلمان أيضاً مشروع “رؤية السعودية 2030” وبرنامج “التحول الاقتصادي”، وترأس المجلس الأعلي في شركة “أرامكو”.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحرير الموصل أبرز حدث عسكري منذ أحداث حزيران 2014

بغداد/ المدى قبل عام، أعلن رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي تحرير كامل الأراضي العراقية من ...

%d مدونون معجبون بهذه: