خامنئي للعبادي: إيران تعارض انفصال إقليم كردستان عن العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 11:41 مساءً
خامنئي للعبادي: إيران تعارض انفصال إقليم كردستان عن العراق

أعلن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، علي خامنئي، الثلاثاء، ان إيران تعارض إجراء استفتاء للاستقلال في إقليم كردستان، وذلك خلال استقباله لرئيس الوزراء، حيدر العبادي.

ونقلت شبكة “بي بي سي” عن خامنئي قوله اليوم ( 20 حزيران 2017)، إن إيران تعارض إجراء استفتاء لانفصال جزء من العراق، لافتا إلى أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية كجارة للعراق تعارض إجراء استفتاء لانفصال جزء من العراق وتعتبر من يثير هذا الأمر بأنه ضد استقلال وهوية العراق”.

وأضاف أنه “يجب منع القوات الأميركية من دخول العراق بحجة تدريب القوات العسكرية”، كما دعا إلى عدم الثقة بواشنطن لانها ليست مع استقلال ووحدة الأراضي العراقية، حسب قوله.

وأوضح ان تشكيل قوات الحشد الشعبي يعتبر خطوة “مهمة ومباركة” وعامل قوة للعراق، حيث أشار إلى ان “بلدا كالعراق الذي يملك هذه الثروات كلها من حقه الوقوف على قدميه ثانية، ليتمكن من مواجهة من يريدون النيل منه بكل إقتدار”.

ودعا إلى إزالة بعض المعوقات الإدارية التي تقف حائلا أمام تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك رفع مستوى التعاون لأكبر قدر ممكن.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد التقى في وقت سابق من اليوم، رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حيث بحث معه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والملفات الاقتصادية والتجارية والسياحية والطاقة والاستثمار.

الجدير بالذكر ان العبادي، وصل الثلاثاء، إلى طهران في زيارة رسمية حيث كان في استقباله نائب الرئيس الإيراني، اسحاق جيهانكيري، ومن المتوقع أن يلتقي خلال زيارته مسؤولين إيرانيين لبحث العلاقات بين بغداد وطهران.

رابط مختصر