الجبوري: مؤتمر سيعقد بمشاركة المعارضة العراقية في بغداد منتصف تموز المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 11:49 مساءً
الجبوري: مؤتمر سيعقد بمشاركة المعارضة العراقية في بغداد منتصف تموز المقبل

أعلن رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، مساء الثلاثاء، أنه تم تحديد يوم 4 تموز موعد الفصل التشريعي المقبل، مبينا أن الفصل سيشهد جلسة تقييم عمل البرلمان في دورته الحالية.

ودعا الجبوري، خلال موتمر صحفي ببغداد، اليوم (20 حزيران 2017)، لجنة الخبراء إلى اختيار مفوضية انتخابات جديدة لأن الحالية سينتهي عملها في الشهر التاسع، وقال إنه “تسلمنا 7 طلبات من أعضاء مفوضية الانتخابات لإحالتهم إلى التقاعد”، مشيرا إلى الفصل التشريعي المقبل سيبدأ في الـ 4 من تموز المقبل وسيكون هناك جملة تشريعات مهمة في مقدمتها قانون الانتخابات ومجلس الاتحاد وغيرها.

وذكر الجبوري أنه “أصبح متعذرا إجراء الانتخابات المحلية في موعدها، فيما ستجرى الانتخابات النيابية في الموعد المحدد دستوريا، ودورة مجلس النواب 4 سنوات وعليه لا توجد رغبة ولا احتمالية بتأجيلها”.

وخاطب رئيس مجلس النواب، ممثلي القنوات العراقية قائلا بإن “الفصل التشريعي المقبل سيشهد جلسة تقييم عمل البرلمان في دورته الحالية بمشاركتكم”.

وأكد الجبوري أن “أي مشروع من شأنه تقسيم العراق مرفوض.. ولا نقف ضد أي محافظة تريد الاستفتاء أو الاستبانة شرط العودة للدستور”، وأضاف “سنزور الولايات المتحدة الأميركية للقاء رئيس مجلس النواب في النصف الثاني من الشهر السابع وكذلك حضور مؤتمرات البرلمان الدولي التي ستعقد في روسيا”.

من جهة أخرى، أعلن الجبوري أن مؤتمرا سيعقد بمشاركة المعارضة العراقية في بغداد، منتصف تموز المقبل، مبينا أن “الحوارات مع الأطراف العراقية المتنوعة من ممثلي المناطق المتحررة والتي ستتحرر إلى ضرورة عقد مؤتمر جامع لهذه الشخصيات في بغداد، سيتم في هذا المؤتمر الإفصاح عن التوافق السياسي برعاية وعناية الدولة والتفاهم الحاصل مع كل الشركاء والذي لا يمكن تجاهلهم، وهي المرة الأولى التي سيكون فيها مؤتمر جامع وفي بغداد”.

وكان الجبوري دعا، اليوم، جميع القنوات الفضائية إلى مأدبة إفطار في منزله ببغداد، أعقبها مؤتمر صحفي أجاب فيه عن أسئلة الصحفيين.

من ليث جوامير

رابط مختصر