مزارعو المشخاب يشكون من “حرب جهات متنفذة” على “رز العنبر”

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 2:52 مساءً
مزارعو المشخاب يشكون من “حرب جهات متنفذة” على “رز العنبر”

تظاهر المئات من الفلاحين بقضاء المشخاب جنوب النجف، الاثنين، للمطالبة بزيادة حصة الماء لأراضيهم، متهمين جهات سياسية وشخصيات متنفذة بالتسبب في قطع الماء عنهم واعطائه لمناطق اخرى، في إطار ما قالوا إنه “حرب جهات متنفذة” على “رز العنبر”، الذي تتميز مناطقهم بانتاجه.
ونقل مراسل NRT عن متظاهرين، القول انه “في حال لم يستجب وزير الموارد المائية والحكومة المحلية في النجف ستتحول تظاهراتنا السلمية الى ما لايحمد عقباه”، مهددين بـ “إغلاق ابواب ناظم المشخاب الذي يمر منه الماء نحو مدينتي الديوانية والسماوة وصولاً الى الناصرية”، في حل لم تتم الاستجابة الى مطالبهم.
ويعتقد بعض المزارعين بوجود “هجمة حكومية ضد رز العنبر” الذي تمتاز به المشخاب لوحدها بزراعته. ويقول هؤلاء إن “بعض المتنفذين يعملون على تقويض الزراعة المحلية لدعم الاستيراد من خارج العراق”.
واتهم متظاهرو المشخاب أحد أعضاء مجلس المحافظة بالضغط على الجهات المختصة بهدف تحويل حصة منطقتهم المائية إلى مكان آخر، في إطار دعاية انتخابية مبكرة.
ويرى الكثير من العراقيين ان رز العنبر يعد من افضل انواع الرز في العالم حيث يمتاز برائحة طيبة ومذاق مختلف ويعد من اغلى الانواع في العراق.

من حسام الكعبي

رابط مختصر