الرئيسية / أخبار العراق / محلل: تغيير مواعيد زيارة العبادي دليل على ان العراق غير مستقل

محلل: تغيير مواعيد زيارة العبادي دليل على ان العراق غير مستقل

اكد الكاتب والمحلل السياسي عبد الجبار الجبوري، الاثنين، ان العراق غير قادر على اخذ قراراته بشكل مستقل، وذلك لوجود الهيمنة الاميركية والايرانية عليها، وان زيارة العبادي الحالية الى الخارج، تثبت ذلك.

وقال الجبوري في تصريح لـ NRT عربيه، اليوم (19حزيران 2017)ان “زيارة العبادي التي جاءت متأخرة بعد تغيير في موعدها لاكثر من مرة، ماهي الا زيارة تثبت ان العراق غير قادر على اتخاذ القرار السياسيي المستقل له بسبب الهيمنة الاميركية والايرانية عليه، وذلك ما افقدت بغداد قرارها المستقل بالنسبة الى علاقاتها الدولية والعربية” حسب تعبيره.

واضاف ان “هذه الزيارة عبارة عن اعطاء رسالة واضحة لدول الخليج ولايران أن العبادي يبقى شريكا رئيسيا للولايات المتحدة الاميركية وينفذ ما تريده اميركا في المنطقة وان مصالح واشنطن في مأمن طالما العبادي موجود في رأس الحكومة ونجح على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، في ان يكون شريكا لاميركا”على حد تعبيره.

واوضح قائلا إن “الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء حيدر العبادي الى السعودية تأتي لتثبيت موقف العراق الرسمي المتناغم والمتناسق مع الموقف الامريكي بشأن التطورات في المنطقة، لان زيارة العبادي لإيران بعد السعودية هي زيارة ترضية تهدف الى اعطاء تطمينات مباشرة لطهران بان العراق ليس مع الازمة القطرية- السعودية وانما هو يراقب التطورات دون التدخل فيها”حسب قوله .

واشار الى ان “زيارة العبادي للسعودية، ستؤسس لزيارة ولي العهد الى بغداد لاحقا ، وأنها عبارة عن اعطاء رسالة واضحة لدول الخليج ولايران ان العبادي هو الشريك الرئيسي للولايات المتحدة الامريكية وينفذ ما تريده اميركا في المنطقة”.

هذا ووصل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الاثنين(19 جزيران 2017) الى مطار الملك عبد العزيز في مدينة جدة السعودية، في إطار زيارة رسمية، فيما كان في استقباله ولي العهد السعودي محمد بن نايف.
وكان العبادي، أشار في تصريح صحفي له قبل يومين، إلى أن الهدف من زيارته هو “تجديد العلاقات والبحث عن المصالح المشتركة لخدمة المنطقة ليكون العراق نقطة التقاء بدل أن يكون ساحة للصراع والخلاف”.

من مروان الحمدان

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*