كاتب كردي: لايمكن الفصل بين المطلب القومي والديمقراطي في قضية الاستفتاء

ذكر رئيس تحرير صحيفة “كردستان نوي”، ستران عبد الله، الاثنين، أن الاتحاد الوطني الكردستاني يدعم الاستفتاء في الإقليم، لافتا إلى أنه “لايمكن الفصل بين المطلب القومي والديمقراطي في قضية الاستفتاء”.

وقال الكاتب والصحفي، ستران عبد الله، في حديث لـ NRT عربية اليوم ( 19 حزيران 2017) إن الاتحاد الوطني مع قيام الشعب الكردي بإبداء رأيه فيما إذا كان يريد البقاء مع عراق ديمقراطي او يسير باتجاه الاستقلال، وهذا معناه أنه يدعم هذا الاستفتاء لكن بشرط ان يصدر قانون من البرلمان الكردستاني.

وأضاف أن صدور ذلك قانون بشأن الاستفتاء ليس شرطا بقدر ما هو عودة أساسية لمبادئ الحركة الديمقراطية والتحررية في كردستان، مبينا أنه لايمكن الفصل بين المطلب القومي والديمقراطي، لأنهما مطلبان مترابطان على طول طريق الحركة الوطنية الكردستانية.

وأوضح ان مواقف الاتحاد الوطني الكردستاني التي تمخضت بعد نقاشات في اجتماع مجلس القيادة والحوار حول روئ مختلفة، توصلت إلى قرار جيد وهو أن إجراء الاستفتاء يجب أن يكون مترافقا ببرلمان مفعل.

وبشأن وجود مشاكل داخل حزب الاتحاد الوطني، أشار عبد الله الى أن القرار السياسي للحزب يمر بعدة مسارات حتى يتم اعتماده، لذا فان التصارع داخل الحزب لن يكون عامل خير.

وكان المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني قرر الاحد الماضي، باغلبية اصوات اعضائه، دعم الاستفتاء على استقلال الاقليم شريطة تشريع قانون خاص به، من قبل برلمان كردستان.

التعقيبات

أضف تعليقك