الرئيسية / أخبار العراق / المجموعة العربية في كركوك تطالب العبادي بوضع رؤية لمستقبل الحويجة

المجموعة العربية في كركوك تطالب العبادي بوضع رؤية لمستقبل الحويجة

طالبت المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك، حيدر العبادي بصفته القائد العام للقوات المسلحة ، الإثنين، بوضع رؤية واضحة لإدارة قضاء الحويجة ومناطق جنوبي المحافظة وغربيها بعد استعادتها من سيطرة تنظيم داعش.

وقال رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك الشيخ برهان مزهر العاصي، في بيان اليوم(19 حزيرام 2017)اطلعت عليه NRT عربية ان “على الحكومة المركزية رسم خطة ستراتيجة مسبقة للتعاون مع ادارة ومجلس محافظة كركوك والمجموعة العربية لضمان التنسيق الاداري الامني والسياسي والاقتصادي في القضاء فور استعادته”

ودعا الى ان تكون الاستراتيجية الجديدة مبنية على ضرورة العمل “لمنع ظهور مجاميع ارهابية جديده تهدد السلم المجتمي وأمن مواطني كركوك عامة، وتركز على اعادة الحويجة لمكانتها الطبيعة كجزء اساس من كركوك واحد دعائم الاقتصاد الوطنيفي البلاد”. وفق ما جاء في البيان.

وتابع ان “رؤية حكومة بغداد يجب ان تاخذ بالحسبان ايضاً الاهمية الاقتصادية للحويجة واعادة الحياة لمزارعها كونها الاولى في انتاج محاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء والقطن، بالاضافة الى تشكيل قوات محلية خاصة بحماية خطوط نقل النفط الممتدة عبرها الى مصفى بيجي والدورة ومحطات الكهرباء والى موانئ جيهان التركي وبانياس السوري”.

مشيرا الى ان “اهالي الحويجة ذات الغالبية العربية عانوا كثيرا من الارهاب وهم اكثر ضحايا تنظيم داعش”مضيفا ان “الحويجة تكاد تكون اهم مدن العراق من الناحية العسكرية في محاربة التنظيمات الارهابية والمتطرفة، واعادة السيطرة عليها وفرض الامن فيها سيؤثر ايجاباً على المحافظات المحيطة ” وناشد العاصي القائد العام للقوات المسلحة بان “تكون عمليات الحويجة صورة مشرفة لوحدة العراقين عبر مشاركة جميع التشكيلات الامنية وان تختلط دماء ابنائنا من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري والبيشمركة في التضحية لاستعادة الارض ومواجهة عدو مشترك استهدف الجميع”.

هذا وذكر نائب رئيس المجلس العربي وشيخ عشيرة الحديديين في كركوك ،مؤخرا ان عملية الحويجة ستبدأ بعد انتهاء المعارك في الموصل، مؤكدا على ضرورة وجود اتفاق سياسي بين اربيل وبغداد وكركوك في مسألة استعادة القضاء.

يذكر ان داعش سيطر على الحويجة واطرافها بجنوبي غربي كركوك عام 2014، بعد سيطرته على الموصل ومناطق اخرى في العراق.

من محمد يوسف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*