عضو بمجلس نينوى يؤكد أهمية تفعيل دور الدولة وعدم تسليم الامر الى العشائر

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 7:08 مساءً
عضو بمجلس نينوى يؤكد أهمية تفعيل دور الدولة وعدم تسليم الامر الى العشائر

اكد عضو مجلس محافظة نينوى، علي خضير، الاحد، اهمية تفعيل دور الدولة لتكون زمام الامور بيدها، واشار الى اهمية استصدار القضاء العراقي احكاما لاستئصال ارهاب داعش من جذوره.

وقال خضير في تصريح خاص لـ(NRT) عربية اليوم (18 حزيران 2017)، “هناك امور استراتيجية يجب ان ناخذها بنظر الاعتبار ويجب ان يفعل دور الدولة لتكون زمام الامور بيدها، وقضية ابعاد عوائل الدواعش من القيارة قام بها بعض الاشخاص نتيجة تصرف عاطفي وليس عقلاني”، على حد تعبيره.

واشار الى ان هناك مئات الالاف من الاشخاص لديهم اقارب ضمن تنظيم داعش، واذا عممت هذه المسالة فمن سيستقبل هذا الكم الهائل من الاشخاص المطرودين من محافظة نينوى واين ستذهب بهم الدولة، ولذلك يجب تفعيل دورالدولة في هذا الموضوع لان المسألة ليست عشائرية ولايمكن ان تقاد من قبل العشائر، واوضح ان التحالف عندما جاء لمقاتلة داعش لم تأت لان المسالة عشائرية.

واكد ان على القضاء العراقي اخذ دورها بالسرعة الممكنة واصدار الاحكام القضائية لاستئصال ارهاب داعش من جذوره ويجب ان لاتسلم القضية بعفوية الى بعض المجتمعات ( العشائر ) لاتخاذ هكذا قرار.

وتابع، ان قرار ابعاد عوائل داعش وهم عدد كبير يجب ان يكون بقرار من الحكومة وابعادهم يجب ان لايكون بطريقة عشوائية، واذا كانت الدولة تنوي عزل عوائل داعش فعليها ان تهيء لهم اماكن خاصة، وهم لايريدون ان يورثوا الاجيال المقبلة حالة من الصراع الذي لا ينتهي والذي سوف يضرب المجتمع العراقي بجميع مكوناته في المستقبل .

من مروان الحمداني

رابط مختصر