بارزاني: استفتاء كوردستان سيسبق مفاوضة بغداد بالاستقلال

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني إن استفتاء الاستقلال سيجرى قبل اجراء مفاوضات مع بغداد بشأن العلاقة المستقبلية بين الحكومة العراقية والإقليم.

وقرر اقليم كوردستان اجراء استفتاء شعبي على الاستقلال في 25 من ايلول سبتمبر المقبل، في خطوة وصفها قادة الاقليم بالتاريخية.

وقال بارزاني خلال لقائه رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون فخري كريم إن “إجراء الاستفتاء حق للشعب الكوردي ويتطلب بعد إجرائه حوارات ومفاوضات مع الحكومة الاتحادية وسائر الأطراف المعنية، ومعالجة القضايا المعلقة بين المركز والإقليم”.

ونقل بيان اصدرته رئاسة الاقليم عن بارزاني قوله إن “الحوار والتدابير المطلوبة ستأخذ طريقها في الأيام القادمة لتعزيز الوحدة المتحققة ومشاركة الجميع في تقرير مصير الشعب الكوردستاني”.

وكان مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني قد قال مؤخرا إن تصحيح “الاخطاء التاريخية” في العراق هو افضل حل لجميع المشاكل والأزمات التي تعصف في البلاد.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويرى محللون أن الاستفتاء سيساعد الشعب الكوردي في الضغط على العالم لأجل تقرير مصيرهم بعد هزيمة تنظيم داعش في العراق.

وتلعب قوات البيشمركة دورا كبيرا في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم الذي استولى على مساحات واسعة من العراق عام 2014.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك البيشمركة، وهي القوات المسلحة الرسمية، وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

أضف تعليقك