الرئيسية / أخبار العراق / بارزاني يبدد القلق البريطاني ازاء استفتاء كوردستان

بارزاني يبدد القلق البريطاني ازاء استفتاء كوردستان

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني إن الكورد عازمون على اقامة افضل العلاقات مع بغداد والدول المجاورة بعد ان يقرروا مصيرهم بصورة سلمية.

تعليق بارزاني جاء اثناء لقائه سفير بريطانيا لدى العراق فرانك بيكر والذي قال بدوره إن لندن تعتقد ان الوقت غير مناسب لإجراء الاستفتاء.

وقرر اقليم كوردستان اجراء استفتاء شعبي على الاستقلال في 25 من ايلول سبتمبر المقبل، في خطوة وصفها قادة الاقليم بالتاريخية.

‏ونقل بيان اصدرته رئاسة الاقليم عن بارزاني قوله إن “شعب كوردستان يرغب في الحصول على حقوقه بأساليب سلمية بعيدة عن العنف”.

وأضاف بارزاني، مبددا قلق المتخوفين من الاستفتاء، أن كوردستان تريد “إقامة ‏أفضل العلاقات مع بغداد ودول الجوار والمنطقة”.

هذا وقال سفير بريطانيا لدى العراق إن بلاده تدعم حقوق الشعوب والأمم لتقرير مصيرها، لكنها تعتقد بأن الوقت الحالي ليس مناسباً لإجراء الاستفتاء.

وكان مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني قد قال مؤخرا إن تصحيح “الاخطاء التاريخية” في العراق هو افضل حل لجميع المشاكل والأزمات التي تعصف في البلاد.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويرى محللون أن الاستفتاء سيساعد الشعب الكوردي في الضغط على العالم لأجل تقرير مصيرهم بعد هزيمة تنظيم داعش في العراق.

وتلعب قوات البيشمركة دورا كبيرا في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم الذي استولى على مساحات واسعة من العراق عام 2014.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك البيشمركة، وهي القوات المسلحة الرسمية، وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس العراقي يتخلى عن جنسيته البريطانية “التزاماً بالدستور”

قالت رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الأحد، إن الرئيس برهم صالح تخلى عن جنسيته البريطانية التزاماً ...

%d مدونون معجبون بهذه: