صحيفة: البارزاني سيطلب حماية دولية في هذه الحالة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 3:54 صباحًا
صحيفة: البارزاني سيطلب حماية دولية في هذه الحالة

كشفت صحيفة “عكاظ” السعودية، الأحد، عن نية رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني طلب “حماية دولية” في حال تعرض الكرد لتهديدات من قبل إيران أو تركيا على خلفية الدعوة إلى استفتاء على استقلال الإقليم.

وقالت الصحيفة في تقرير لها بعددها الصادر، اليوم، إن “البارزاني سيطلب الحماية الدولية في حال تعرض الكرد لأي تهديدات إيرانية أو تركية على خلفية مشروع الاستقلال بالاستناد إلى مبادئ حق تقرير المصير، وهو حق مشروع تم إقراره من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

من جانبها، نقلت مصادر عن البارزاني قوله في اجتماع حكومة كردستان المحلية، بحسب الصحيفة، إن “التهديدات أيا كان مصدرها لن تخيف الأكراد الذين قرروا المضي في مشروع الاستقلال بسبب استمرار الحكومة والقيادة السياسية العراقية في سياسة التجاوز على الدستور والتهميش، وإهمال حقوق الأكراد والسماح للدول الخارجية التدخل في شؤونهم”.

وعقدت الأحزاب الكردية اجتماعا، الأربعاء (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

وكان مكتب العبادي أكد، أمس الأول الجمعة (9 حزيران 2017)، أن العراق يستند إلى الدستور كمرجعية لتحديد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، مشددا على أنه لا يمكن لأي طرف تحديد مصيره بمعزل عن الآخرين.

وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس السبت (10 حزيران 2017)، أهمية “وحدة الصف” والابتعاد عن كل ما يؤثر على إدامة زخم “الانتصارات” التي تحققها القوات العراقية ضد تنظيم “داعش”.

رابط مختصر