الرئيسية / أخبار العراق / كاتب صحفي: دفع قطر مليار دولار لحلفاء إيران أغضب السعودية

كاتب صحفي: دفع قطر مليار دولار لحلفاء إيران أغضب السعودية

اكد الكاتب والصحفي، حازم امين، ان تولي قطر مفاوضة ايران وفصائل الحشد الشعبي ودفع ملايين الدولارات الى حلفاء طهران، فجر غضب السعودية وحلفائها.

وقال امين في حديث لقناة NRT عربية، اليوم (9 حزيران 2017)، “باعتقادي ان هنالك اسبابا لم تعلن حول هذا الضجيج الكبير الذي اثارته دول مجلس التعاون الخليجي في وجه قطر، ويبدو ان قيام قطر بإجراء مفاوضات مع ايران وفصائل الحشد الشعبي ودفع ملايين الدولارات الى حلفاء طهران واطراف سورية قد فجر غضب السعودية وادى الى هذا الخلاف الاخير”.

واوضح امين ان “المبالغ التي دفعتها قطر وصل الى 1 مليار دولار، فبحسب صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية، فان الدوحة دفعت 700 مليون دولار الى حلفاء طهران و300 مليون دولار الى اطراف سورية معارضة، للافراج عن المختطفين القطريين، لكن هذا الموضوع مازال خارج السجال الحالي بين السعودية وقطر”.

واشار الكاتب أيضا الى ان “القطريين لا يمكنهم الانضمام الى المحور الاخر الذي يضم طهران وبغداد ودمشق، لاسباب كثيرة منها موقعهم في الانقسام المذهبي الكبير الذي يسيطر على المنطقة وعدم ثقة الدوحة بطهران وحلفائها وموقعهم في الخليج وامكانية اغلاق جميع المعابر البرية ومعظم المعابر البحرية عن الدوحة.

وتوقع امين أن تبدأ قطر مساع جدية في القريب العاجل لامتصاص ارتدادات ما جرى والاستجابة لشروط خليجية، مستبعدا مطالبة دول الخليج بتغيير امير قطر لان هذا المطلب قد يكون “مستحيلا في ظل الاوضاع الحالية ونوعية العلاقات بين دول المنطقة”.

وبخصوص الشان العراقي ذكر امين ان “بغداد منزوعة الارادة كونها طرفا في تحالف تقودها طهران من الالف الى الياء”.

وحول المختطفين القطريين اشار امين الى ان “الحكومة العراقية لم تتصرف بصفتها حكومة ذات سيادة والكلام حول اخذ الفدية والافراج عن المختطفين كلام مليشيات وليس كلام حكومات”، حسب تعبيره.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس البصرة يصدر بيانا بشأن الأحداث التي رافقت جلسة تغيير المحافظ

أكد رئيس مجلس محافظة البصرة، وليد كيطان، أن المجلس دعا إلى جلسة استثنائية لانتخاب محافظ ...

%d مدونون معجبون بهذه: