تنظيم داعش يعدم 163 عراقياً من أهالي الموصل في يوم واحد

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 8 يونيو 2017 - 2:09 صباحًا
تنظيم داعش يعدم 163 عراقياً من أهالي الموصل في يوم واحد

اتهم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين الثلاثاء تنظيم داعش بقتل 163 شخصا كانوا يحاولون في الأول من حزيران/يونيو الفرار من القسم الغربي لمدينة الموصل العراقية.

وصرح زيد أمام مجلس حقوق الإنسان “وحشية داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية لا تعرف حدودا على ما يبدو”.

وأضاف “بالأمس أبلغني فريقي أن جثث رجال ونساء وأطفال عراقيين قتلى لا تزال في شوارع حي الشفاء في غرب الموصل بعدما قام داعش بقتل 163 شخصا لمنعهم من الفرار”. وتابع أن هناك أشخاصا في عداد المفقودين في الحي.

وأوضح روبرت كولفيل المتحدث باسم زيد إن عمليات القتل جرت على الأرجح في الأول من حزيران/يونيو.

من جهة أخرى قالت الأمم المتحدة الاثنين إن نحو 100 ألف طفل محاصرون في ظروف شديدة الخطورة في الجيب المتبقي تحت سيطرة تنظيم داعش في مدينة الموصل بشمال العراق.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في بيان إن المتشددين يستخدمون الأطفال كدروع بشرية أو يتعرضون للخطر بوجودهم وسط تبادل إطلاق النار في المعارك فيما أجبر بعضهم على المشاركة في القتال. وأضاف البيان أن مستشفيات وعيادات تعرضت للهجوم.

وقالت يونيسيف “نتلقى تقارير مقلقة عن مقتل مدنيين من بينهم العديد من الأطفال في غرب الموصل، ووردت تقارير عن مقتل بعضهم لدى محاولتهم المستميتة للفرار من القتال الذي يتصاعد كل ساعة”.

وشاهد طاقم تلفزيوني يوم جثث عشرات المدنيين من بينهم أطفال متناثرة في شارع يقع على خط المواجهة بعد قتلهم على ما يبدو أثناء فرارهم من الجيب.

واستعادت القوات الحكومية العراقية شرق الموصل في يناير كانون الثاني وبدأت هجوما جديدا في 27 مايو أيار للسيطرة على الجيب المتبقي تحت سيطرة داعش.

وتنفذ القوات العراقية بإسناد من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، عملية واسعة لاستعادة الموصل.

وباتت القوات العراقية تسيطر على نحو تسعين في المئة من الجانب الغربي من المدينة حيث تواصل التوغل لاستعادة كامل سيطرتها على ثاني أكبر مدن العراق وآخر أكبر معاقل الجهاديين في البلاد.

استولى تنظيم داعش على مساحات شاسعة شمال البلاد وغربها بعد هجوم شرس في حزيران/يونيو 2014، لكن القوات العراقية مدعومة بطيران التحالف الدولي استعادت غالبية تلك الأراضي.

رابط مختصر