الرئيسية / أخبار العالم / “الخليج أونلاين” يكشف كيف أعدم “داعش” رفيق عبد الله عزام بدرعا

“الخليج أونلاين” يكشف كيف أعدم “داعش” رفيق عبد الله عزام بدرعا

كشف مصدر مطّلع لـ “الخليج أونلاين” عن قيام تنظيم “داعش” بإعدام عدد من قادته العسكريين السابقين في بلدة الشجرة، بريف درعا الغربي.

وبيّن المصدر أن “داعش” أعدم “قحطان أبو عبيدة”، القائد السابق لـ “لواء شهداء اليرموك”، المتمركز في ريف درعا، بالإضافة إلى شقيق وابن شقيق القائد السابق للواء، أبو علي بريدي، الذي قتلته “القاعدة”، مبيّناً أن اعتقالهم استمرّ مدّة 6 أشهر دون توجيه تهمة واضحة لهم.

ورجّح المصدر أن تكون عملية إعدام “أبو عبيدة” مخطّطاً لها للتخلّص منه ضمن حسابات خاصة بالتنظيم، الذي وصفه المصدر بـ “المشبوه”.

ويأتي إعدام أبو عبيدة قحطان بالتزامن مع معارك طاحنة تشهدها درعا منذ 100 يوم؛ بين فصائل المعارضة السورية وقوات النظام السوري، الذي خسر 298 عنصراً وعشرات الآليات العسكرية، كما أغار النظام بأكثر من 765 غارة جوية و644 برميلاً متفجّراً على المدينة.

وقحطان أبو عبيدة هو قحطان الحاج داوُد، فلسطيني الجنسية، ومن مواليد مخيم درعا لعام 1961، شارك فيما يُعرف بـ “الجهاد الأفغاني”، تحت قيادة الجهادي الراحل عبد الله عزام، في ثمانينيات القرن الماضي، وتعرّض خلالها إلى إصابات بليغة لازمته طيلة حياته.

عاد من أفغانستان إلى الأردن في العام 1987، وأقام فيها حتى العام 2014، عندما طردته المخابرات الأردنية إلى سوريا، ليتّجه إلى ريف درعا ويقود “لواء شهداء اليرموك” إلى طرد قوات النظام السوري من مساحات واسعة منه، وكان يعرف بأنه يقاتل في هذه الجعبة العسكرية التي قاتل فيها بأفغانستان إلى جانب عبد الله عزام.

وتم تعيين “أبو عبيدة” قائداً للواء شهداء اليرموك خلفاً لـ “أبو علي البريدي”، الذي قتلته جبهة النصرة في عام 2015، حتى عزله واستبداله بـ “أبو عبد الله المدني”، وهو سعودي الجنسية.

وفي العام 2016 نجا أبو عبيدة قحطان، والذي اتُّهم لاحقاً بمبايعة تنظيم “داعش”، من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في منطقة حوض اليرموك بريف درعا، تبنّتها جبهة “فتح الشام”.

جدير بالذكر أن “لواء شهداء اليرموك” اندمج في العام 2015 تحت لواء جيش “خالد بن الوليد”، ويوجد في منطقة حوض اليرموك الاستراتيجية، كما أدرجته الولايات المتحدة على لائحتها السوداء للتنظيمات الإرهابية في العام 2016.

شاهد أيضاً

بوتين: فعالية استخدام واشنطن لصواريخ “توماهوك” في سوريا والعراق تشكل 30 بالمئة

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن فعالية استخدام واشنطن للصواريخ المجنحة “توماهوك” في …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: