شاهد.. بكاء جنود سعوديين لوداع قوات قطرية على حدود اليمن

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 2:38 مساءً
شاهد.. بكاء جنود سعوديين لوداع قوات قطرية على حدود اليمن

تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الاثنين، مقطعاً مصوراً يظهر “تأثر” جنودٍ خليجيين، خلال انسحاب القوات القطرية العاملة في اليمن.

المقطع المتداول يظهر جندياً قطرياً وقد أحاط به جنود خليجيين بدا عليهم التأثر والبكاء، وهو يقول: إنه “لا فرق بين قطر والسعودية ندافع عن بلادنا كما تدافعون أنتم عن بلادنا.. وطننا واحد”.

وأظهر المقطع جندياً بالزي العسكري السعودي وهو يمسح دموعه.
ويأتي سحب قطر لقواتها العاملة في اليمن، عقب قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية معها بذريعة “دعم الإرهاب”.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن أسفها لقرار الدول الخليجية الثلاث، مشيرة إلى أن الإجراءات “غير مبررة، وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

وأكدت الخارجية، في بيان لها، تعرضها لحملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة، “ما يدل على نوايا مبيتة للإضرار بالدولة”.

كما شددت دولة قطر على التزامها بميثاق مجلس التعاون الخليجي واحترامها لسيادة الدول الأخرى، وعدم تدخلها في شؤونها الداخلية، وأنها تنفذ واجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف.

و منذ العام 2015 شاركت قطر إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي، في التحالف العربي بقيادة الرياض، بهدف استعادة الشرعية في اليمن من المليشيات الانقلابية، والوقوف أمام تهديدات الحوثيين للأراضي السعودية.

وشاركت في الموجة الأولى من عملية عاصفة الحزم، إضافة إلى السعودية، كل من الإمارات بثلاثين مقاتلة، والكويت بـ15 والبحرين بـ15، في حين شاركت قطر بعشر طائرات، والأردن بست طائرات، وكذلك المغرب بست طائرات، والسودان بثلاث طائرات.

كما سبق أن أعلنت الدوحة وضعها وحدات عسكرية من مختلف صنوف قواتها المسلحة في مناطق الحدود السعودية – اليمنية، وعلى جبهة القتال داخل اليمن، تحت قيادة قوات التحالف العربي بقيادة القوات المسلحة السعودية.

وفقدت قطر 3 شهداء في العام 2016 على حدود اليمن، وعشية قطع السعودية والإمارات والبحرين علاقاتهم معها، أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية إصابة 6 من منتسبي القوات المسلحة القطرية في “أثناء قيامهم بواجبهم، ضمن قوة الواجب المدافعة عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية الشقيقة”، بحسب البيان الصادر عنها.

كلمات دليلية
رابط مختصر