الرئيسية / أخبار الإقتصاد / القطريون يفرغون متاجر الأغذية بعد تصاعد حدة الأزمة الخليجية

القطريون يفرغون متاجر الأغذية بعد تصاعد حدة الأزمة الخليجية

بدت المتاجر في العاصمة القطرية، الدوحة، خالية من بضائعها بعد اقبال محموم من القطريين على تخزين المواد الغذائية ،عقب قرار ست دول عربية بقطع العلاقات مع قطر بسبب إتهامها بدعم جماعة “الإخوان المسلمين” وإيران.

وكشفت مصادر قطرية محلية عن تزاحم المتسوقين القطريين على شراء المواد الغذائية، اليوم الاثنين، من سلاسل “السوبر ماركت”، وذلك بعد ساعات من قرار عدد من الدول العربية والإسلامية قطع العلاقات مع الدوحة.

وحسب ما أورده موقع “الدوحة نيوز Doha News”، فقد تزاحم مرتادو المحلات التجارية على شراء السلع الأساسية، مثل الحليب والأرز والبيض، وبدت سلاسل السوبر ماركت مزدحمة بشكل ملحوظ على غير العادة في هذا الوقت من اليوم، خاصة خلال شهر رمضان.

ونقل الموقع عن أحد المتسوقين قوله إنه “لم أرَ ذلك من قبل.. المتسوقون يجرون عربات التسوق ويكدسونها بالبضائع من الأطعمة والمياه”.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور تظهر الرفوف في سلاسل السوبر ماركت الشهيرة، خاصة سلاسل “كارفور” في قطر وهي خالية من البضائع، وكذلك المبردات ظهرت خالية من منتجات الدواجن .

وتعتمد قطر وبشكل كبير في تجارتها ووارداتها على دول الخليج العربي، ولاسيما المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.

وبحسب بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية فإن التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج العربي خلال 2016، شكل نحو 84%، من إجمالي التبادل التجاري بين قطر والدول العربية، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين الدول العربية وقطر في 2016 نحو 45 مليار ريال قطري، والتبادل التجاري بين دول الخليج وقطر 37.9 مليار ريال قطري.

ووفقاً لبيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية فإن الإمارات والسعودية تسهمان بنحو 82%، من التبادل التجاري بين قطر والدول الخليجية، كما أن نحو 69% من التبادل التجاري بين قطر والدول العربية من الإمارات والسعودية.

أما دولة الكويت فتأتي في المرتبة الثالثة، حيث تبلغ نسبة التبادل التجاري بينها وبين قطر من إجمالي التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج نحو 7%، ثم 5%، لكل من البحرين وعمان على التوالي.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين قطر ودول العالم 324 مليار ريال قطري 14%، منه من الدول العربية، و12%، منه من دول الخليج.

 

شاهد أيضاً

جنرال الكتريك تعلن عن مراحل مفاوضاتها مع بغداد لتطوير قطاع الطاقة في العراق

أكدت شركة جنرال الكتريك، الخميس، أن مفاوضاتها مع الحكومة العراقية لتطوير قطاع الطاقة في البلد …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: