مصر تزيل إسم حسن البنا من أحد المساجد في مسقط رأسه بالبحيرة

يرت وزارة الأوقاف المصرية الأحد، اسم مسجد في محافظة البحيرة (دلتا النيل)، يحمل اسم مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا.

وقالت الوزارة في بيان، إن مديرية الأوقاف في البحيرة (مسقط رأس البنا) غيرت اسم المسجد من “الإمام حسن البنا” إلى “الرحمة”.

وأضافت أنها أحالت إلى التحقيق المقصرين في تنفيذ التعليمات بعدم وجود لافتات لأي جماعات أو جمعيات على أي مسجد.

وكان الشيخ محمد شعلان وكيل وزارة الأوقاف المصرية بالبحيرة قد أوضح في تصريح لصحيفة محلية أن مسجد “حسن البنا” الموجود بحي عزبة سعد في دمنهور عبارة عن زاوية صغيرة سيتم تغيير اسمها خلال أيام قليلة.

ونقلت صحيفة الوطن عن شعلان قوله إن الزاوية لا تتبع الأوقاف وجرى الاتفاق مع مؤسسيها على ضمها للأوقاف وتغيير اسمها وأن مديرية الأوقاف كونت لجنة موسعة للقيام بما يلزم حيال هذه الزاوية.

وبحسب الصحيفة المصرية كان أهالي عزبة سعد قد تقدموا بشكوى عبر صفحات التواصل الاجتماعي أبرزوا فيها اسم الزاوية واعتبروها تهديدا للسلم الاجتماعي، مؤكدين أن اسم “الإمام حسن البنا” أثار غضب سكان الحي وكل من يرى اللافتة.

وأسس البنا (1906 – 1949) جماعة الإخوان في مصر عام 1928 وهو المرشد الأول لها وتم اغتياله في القاهرة عام 1949.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2013 صدر أمر قضائي بحظر جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها السلطات المصرية جماعة إرهابية بينما يخضع معظم قياداتها للتحقيق والمحاكمات في قضايا تتعلق بالإرهاب منذ عزل الجيش للرئيس الاخواني محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 على اثر ثورة شعبية طالبت برحيل الاخوان عن الحكم.

وتصاعدت أعمال العنف والعمليات الارهابية في مصر منذ عزل مرسي بينما تربط مصادر مصرية بين موجة الاعتداءات الارهابية وجماعة الاخوان.

وتشن القوات المصرية منذ 2013 حملة أمنية واسعة على أوكار الارهاب واعتقلت وقتلت العديد من العناصر الاخوانية في عمليات مطاردة ودهم بينما تقصف معاقل جماعة ولاية سيناء الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية في شبه جزيرة سيناء.

والأسبوع الماضي قتل 28 قبطيا معظمهم من الأطفال في هجوم ارهابي استهدف حافلة في محافظة المنيا.

13total visits,1visits today

One thought on “مصر تزيل إسم حسن البنا من أحد المساجد في مسقط رأسه بالبحيرة

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: