الرئيسية / أخبار العراق / أسرة آل الشيخ تتهم تنفي إنتساب أمير قطر لمحمد بن عبدالوهاب

أسرة آل الشيخ تتهم تنفي إنتساب أمير قطر لمحمد بن عبدالوهاب

نفت أسرة آل الشيخ في السعودية الأحد بشدة ادعاءات الشيخ تميم بن حمد بانتساب العائلة الحاكمة في قطر لمؤسس الحركة الوهابية الشيخ محمد بن عبدالوهاب واعتبرتها “باطلة وكاذبة ومختلقة”.

واتهمت أسرة آل الشيخ أمير قطر، دون الاشارة اليه مباشرة، بالسعي الى شق اللحمة الوطنية في السعودية عبر “إثارة النعرات القبلية”، وذلك في بيان تداولته شبكات التواصل ووقعته اكثر من 200 شخصية من الأسرة بينهم مفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ ووزير الشؤون الإسلامية السعودي صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، ورئيس مجلس الشورى عبدالله بن محمد آل الشيخ.

وقالت اسرة ال الشيخ ان “محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن محمد من آل مشرف من وهبة من بني تميم. له 4 أولاد أنجبوا فقط”.

وأضافت “من هؤلاء الأبناء الأربعة فقط وأبنائهم وأحفادهم تنحصر ذرية الشيخ. أما من يدّعي أنه يعود بنسبه إلى الشيخ من غير هؤلاء الأبناء الأربعة داخل المملكة أو خارجها، فهي دعوى باطلة وكاذبة ومختلقة، ولا تمت للحقيقة بأية صلة، كأمير إحدى الدول الخليجية الذي قام ببناء مسجد باسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب في بلده، مدعياً أنه جده”.

وطالبت الأسرة بتغيير اسم المسجد لكونه “لا يحمل منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب، لعدم التزام من يتولى الإمامة والخطابة فيه بمنهجه السلفي الوسطي”.

وعاش محمد بن عبدالوهاب في القرن الثامن عشر وتبنت الدولة السعودية الأولى حركته التي تستند الى المذهب الحنبلي، ويعتبره مؤيدوه مصلحا دينيا سعى الى تخليص المسلمين من البدع والخرافات ونبذ الشرك.

وذكرت الاسرة ايضا “لا بد من الإشارة هنا إلى أننا اضطررنا إلى إصدار هذا البيان لا تفاخرا بالأنساب والعياذ بالله، ولكن ردا على بعض من ادعى بانتهاء نسبه إلى الشيخ محمد بن عبدالوهاب لغرض في نفس يعقوب، كما ذكر أحدهم في بعض التسجيلات المسربة له لتوظيفها في شق اللحمة الوطنية بإثارة النعرات القبلية”.

واضافت “لذلك فنحن نقول هنا ونؤكد أننا مواطنون سعوديون أولا وأخيرا، ننتمي إلى هذا الوطن، وندين بالطاعة لولاة أمرنا، وانتماؤنا الوطني لا يمكن أن يتقدم عليه أي انتماء قبلي أو غير قبلي”.

واثار البيان جدلا على تويتر وجاء بعد ايام قليلة من تصريحات لأمير قطر هاجم فيها السعودية ودولا خليجية اخرى قبل ان تنفيها الدوحة بدعوى تعرض وكالة الانباء الرسمية الى “اختراق”.

شاهد أيضاً

وكالة: الرئيس العراقي قريبا في دمشق

قال مصدر دبلوماسي عراقي في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، الثلاثاء، إن الرئيس العراقي برهم صالح …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: