الرئيسية / أخبار العالم / قطر تهدئ المخاوف بشأن “شقاق” بين دول الخليج

قطر تهدئ المخاوف بشأن “شقاق” بين دول الخليج

هون وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس، من مخاوف حدوث شقاق مع دول الخليج العربية الأخرى بسبب ما وصفته قطر بتصريحات “مفبركة” لأميرها تنتقد السياسة الخارجية الأميركية.
وقال آل ثاني في مؤتمر صحفي بالعاصمة الدوحة، إن الدول الخليجية العربية لها نفس المصالح والمصير.
وأضاف “نسعى لعلاقات خليجية متينة لأننا نؤمن بأن مصالحنا ومصيرنا واحدة”.
وذكر أن قطر أجرت مناقشات إيجابية للغاية في الرياض بشأن العلاقات بين الدول الخليجية.
وتأتي تصريحات المسؤول القطري، في وقت تحتدم فيه الحرب الكلامية بين الدوحة وعدد من العواصم الخليجية، إثر تصريحات منسوبة لأمير قطر تنتقد التصعيد ضد إيران، وتتحدث عن معدلات الفقر الكبيرة في السعودية.
واندلعت الحرب بين قطر وحلفائها الخليجيين أمس الاربعاء، بعدما قالت الدوحة إن متسللين نشروا تصريحات مفبركة منسوبة لأمير البلاد تنتقد السياسة الخارجية الأميركية، لكن وسائل إعلامها الرسمية نشرت التصريحات على أي حال.
ويهدد هذا التطور بتجدد شقاق ظهر في عام 2014 بين قطر ودول خليجية أخرى بسبب مساندة الدوحة للإسلاميين ويشير إلى خلافات وراء الكواليس بين حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج بعد أيام من زيارة الرئيس دونالد ترامب للمنطقة.
واستخدمت قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة ثرواتها من النفط والغاز للتأثير في الأحداث في دول أخرى بالشرق الأوسط ويمكن أن تؤدي الخلافات بينها إلى تغيير التوازن السياسي في ليبيا ومصر وسوريا والعراق واليمن.
وذكر التقرير، المنسوب لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على موقع الوكالة القطرية الذي قالت قطر إنه تعرض للاختراق، أن الشيخ تميم انتقد في حديث خلال مراسم تخريج دفعة من المجندين تجدد التوتر مع إيران وأبدى تفهما لحزب الله وحركة حماس وأشار إلى أن ترامب قد لا يستمر طويلا في السلطة.
وأصدرت الدوحة نفيا قويا للتصريحات لكن دولا خليجية بينها السعودية سمحت لوسائل إعلامها الرسمية بنشر التصريحات المنسوبة للشيخ تميم في تقرير الوكالة الرسمية في قطر.
وحجبت السلطات في السعودية والإمارات العربية المتحدة الموقع الرئيسي لقنوات الجزيرة التلفزيونية القطرية التي كثيرا ما رأت الرياض وأبوظبي أنها تنتقد حكوماتها. وتقول الجزيرة إنها تقدم خدمة إخبارية مستقلة وتنقل أصوات الجميع في المنطقة.
ورفضت الدولتان المزاعم القطرية بخصوص اختراق الموقع. وبثت قناة العربية التلفزيونية موضوعا عنوانه “بالأدلة.. موقع وكالة الأنباء القطرية لم يكن مخترقاً” والذي أشار إلى أن البيان نقله التلفزيون القطري أيضا وكذلك حساب الوكالة على موقع إنستاجرام.
كما ذكرت العربية دون الخوض في التفاصيل أن مصدرا لم تحدده في وزارة الخارجية الإماراتية أكد حجب مواقع جميع وسائل الإعلام القطرية.
وحدثت الواقعة بعد أيام من شكوى قطر من أنها مستهدفة في “حملة ممنهجة ومغرضة” من الانتقادات من جانب أطراف غير معروفة في إطار التحضير لزيارة ترامب تزعم أن قطر تدعم جماعات متشددة في الشرق الأوسط.
وقال دبلوماسي غربي في الدوحة “واقع الأمر هو أن المنطقة على شفا تصعيد آخر. إنها فوضى شاملة ولا أحد لديه رؤية”.
وهذا الانقسام غريب على دول الخليج بعد أن اجتمع قادتها مع ترامب في مطلع الأسبوع خلال قمة بالرياض للدول الإسلامية تهدف إلى إظهار التضامن في مواجهة جماعات سنية متشددة وإيران الخصم الإقليمي الشيعي.

 

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلة تايم تختار خاشقجي وصحفيين اخرين كشخصية العام

اختارت مجلة تايم الأمريكية، الثلاثاء، الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في الثاني من تشرين ...

%d مدونون معجبون بهذه: