الرئيسية / علوم / صحة النجف ترد على علاوي بشأن انتشار “الثلاسيميا”

صحة النجف ترد على علاوي بشأن انتشار “الثلاسيميا”

نفت دائرة صحة النجف، الخميس، ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول انتشار مرض الثلاسيميا بصورة واسعة في المحافظة، في رد واضح على تحذيرات أطلقها نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي يوم أمس بهذا الشأن.

وقال علي عبدالزهرة شبر، مدير عام صحة النجف اليوم (25 ايار 2017)، ان “ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بهذا الخصوص يحتاج الى الدقة لان مرض الثلاسيميا مرض وراثي والنجف من اقل المحافظات العراقية تسجيلا لهذا المرض والزيادة في تسجيل الحالات الجديدة تعود الى الاقضية والنواحي المجاورة للنجف، وكذلك نتيجة هجرة الكثير من العوائل من باقي المحافظات لمدينة النجف بعد عام 2003 وتدفق العوائل النازحة بعد عام 2014”.

واضاف شبر، ان العمل قائم في النجف لمتابعة مرضى الثلاسيميا من خلال افتتاح مركز ثان في قضاء الكوفة إضافة الى توسعة المركز القديم”، مشيرا إلى أن “مجلس المحافظة رصد مبلغ 31 مليون لغرض شراء فلاتر دم للمرضى.

وتابع، أن “الحالات المسجلة طبيعية ولا توجد أي خطورة كون المرض غير معد ولاينتقل الا بزواج الأقارب الذين يحملون هذه الجينات الوراثية”، مؤكدا أن “هذه الحالات قديمة وليست جديدة لوجود ضوابط وفحوصات مختبريه للمقبلين على الزواج للحد من ظهور حالات جديدة وكذلك ثقافة المجتمع”.

يذكر ان نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي كان قد حذر في وقت سابق من تفشي مرض الثالاسيميا في محافظة النجف داعيا الجهات ذات العلاقة الى العمل بسرعة للسيطرة على المرض .

من حسام الكعبي

 

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علماء الفلك يعثرون على أرض هائلة الحجم ليست بعيدة عن كوكبنا

نيويورك- “القدس العربي”- من رائد صالحة: اكتشف الفلكيون في الآونة الأخيرة الكثير من الكواكب الجديدة ...

%d مدونون معجبون بهذه: