نائب: لا يحق للعبادي إبقاء قوات أميركية في العراق بلا موافقة البرلمان

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 20 مايو 2017 - 4:47 مساءً
نائب: لا يحق للعبادي إبقاء قوات أميركية في العراق بلا موافقة البرلمان

أكد رئيس كتلة ائتلاف الوطنية، النائب كاظم الشمري، السبت، أن مجلس النواب هو الذي يقرر بقاء القوات الأميركية في العراق بعد “هزيمة” تنظيم داعش، فيما يرى مراقبون أن بقاء تلك القوات سيؤدي إلى مشاحنات كبيرة بين القوى السياسية في البلاد.

وقال الشمري، في تصريح لـ NRT عربية، اليوم (20 أيار 2017)، إن “بقاء القوات الأميركية في العراق غير ممكن، إذا لم يوافق مجلس النواب عليه”، مضيفا أنه “لا يحق لرئيس الوزراء الاتفاق والموافقة على بقاء القوات الأميركية، باستثناء المدربين الدوليين للحاجة الماسة لهم في التدريب والتسليح”، حسب تعبيره.

من جهته، يرى المحلل السياسي المقرب من ائتلاف دولة القانون، عدنان السراج، أن “بقاء القوات الأميركية في البلاد، في حال تم بشكل مخفي سيولد مشاحنات كبيرة بين الساسة”، مبينا أنه “إذا وافق رئيس الوزراء سوف يخسر مكانته السياسية ولا يمكن أن يتجاوز على القانون والدستور”.

ورفض نائب رئيس الجمهورية، إياد علاوي، التعليق على الموضوع، قائلا “لا أعلق على خبر منقول من صحف ووكالات.. أريد أن أتحدث عن خبر حقيقي”.

وكانت صحيفة “واشنطن تايمز”، نشرت تقريرا، الأربعاء الماضي، تحدث عن بدء مفاوضات “سرية جادة” بداية شهر أيار الحالي بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب وحكومة حيدر العبادي، لإبقاء القوات الأميركية في البلاد إلى أمد طويل بعد انتهاء المعارك ضد تنظيم داعش. بالرغم من أن المكتب الإعلامي للعبادي، نفى مطلع الشهر الجاري، أية أنباء تحدثت عن عقد اتفاق مع الولايات المتحدة بخصوص الأمر.

رابط مختصر