نائبة عن الديمقراطي الكردستاني تطالب الجبوري بـ”الاعتذار للشعب”

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 2:40 صباحًا
نائبة عن الديمقراطي الكردستاني تطالب الجبوري بـ”الاعتذار للشعب”

دعت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب اشواق الجاف”الخميس”،رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى الاعتذار عن تصريحاته التي قال فيها انها” مغازلة الدول التي تقف بالضد من تطلعات الشعوب”.

واعتبرت الجاف خلال بيان لمكتبها الإعلامي اليوم”18 آيار 2017″ ،التصريحات التي ادلى بها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري خلال مؤتمر التركمان ببغداد امس الاربعاء” بانها تهديد لتطلعات الشعب والهادفة الى حق تقرير المصير باعتباره حق من الحقوق التي كفلها الدستور الدائم للبلاد.

وطالبت الجاف ،الجبوري بالإعتذار للشعب العراقي عن تصريحاته بمنع تقرير المكونات لمصيرها، مؤكدة ان “تقرير المصير حق دستوري وقانوني لايمكن لإحد ان يمنعه او يقف بالضد منه” واعتبرت تلك التصريحات بانها “مغازلة صريحة لتلك الدول التي تقف ضد تطلعات الشعوب “.

وقالت في معرض ردها على تصريحات الجبوري ” اننا نرفض رفضا قاطعا استخدام لغة التهديد والوعيد ، وعلى رئيس البرلمان ان يعتذر للشعب لان تصريحاته تقف ضد ارادة الشعب الذي اوصله الى قبة البرلمان ، لكنه عندما اصبح على كرسي البرلمان بدأ يطلق التهديدات ويغازل بتصريحه هذا دولا تقف ضد تطلعات الشعوب “مشيرة الى ان اسلوب الوعيد والتهديد قد ولى مع النظام السابق ولا مكان لهما في العراق الجديد بل يتم الاحتكام للقانون والدستور فقط ” حسب تعبيرها.

تجدر الاشارة الى ان الكرد يطالبون، ومنذ سنوات، باجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان في خطوة يُتوقع خلالها وضع حد للعديد من الازمات والمشاكل بينه وبين الحكومة المركزية في بغداد كما ويؤكد الكرد بان الاستفتاء حق طبيعي، ويجب ان يشمل كركوك وغيرها من المناطق الكردستانية التي تقع ضمن المناطق المتنازع عليها.

رابط مختصر