علاوي للسفير الايراني .. ننتقد تدخلكم في الشؤون العراقية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 1:42 صباحًا
علاوي للسفير الايراني .. ننتقد تدخلكم في الشؤون العراقية

إنتقد نائب رئيس الجمهورية أياد علاوي “الثلاثاء”التدخل الايراني في شؤون العراق الداخلية، داعيا الى ان ترتكز العلاقات على تبادل المصالح وتوازنها بين دول المنطقة .

واكد علاوي في بيان لمكتبه الاعلامي اليوم”18 آيار 2017″اطلع عليه موقعNRT عربية ان المنطقة لاتتحمل حربا اخرى وعلينا ان نعمل معا على استعادة الاستقرار لها ” ، مشيرا الى انه ” مهما كان الاختلاف بيننا فان ايران بما لها من روابط تاريخية وجغرافية تبقى جارا مهما للعراق “.

وقال البيان ان علاوي وخلال استقباله السفير الايراني لدى العراق ايرج مسجدي، ابلغ الاخير قائلا”اننا اذ ننتقد تدخل ايران في العراق وفي اماكن اخرى من منطقتنا وفي الدول العربية ، فاننا في المقابل نرفض اي عدوان عليها ، كما نرفض ان يصبح العراق منطلقا للعدوان على اي من الآخرين ” مجددا الدعوة لعقد مؤتمر امن اقليمي بحضور ايران.

من جهته اكد مسجدي ان” بلاده كانت داعمة للعراق منذ ايام المعارضة وحتى اليوم ، وانها تمد يد الصداقة للجميع ، وتسعى لتحقيق الامن والاستقرار في العراق والمنطقة حيث يجتازان اوضاعا حرجة”.

تجدر الاشارة الى ان العلاقات الإيرانية العراقية شهدت أسوأ حروب خاضتها المنطقة في التاريخ الحديث، واستمرت الحرب الإيرانية العراقية لثماني سنوات في فترة الثمانينات من القرن الماضي، ومع ذلك فقد شهدت العلاقات تطورا ملحوظا بعد سقوط النظام السابق ،وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أول رئيس يقوم بزيارة للعراق منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.

ولدى إيران سفارة في بغداد وثلاث قنصليات عامة في السليمانية، أربيل، كربلاء، وكذلك للعراق سفارة في طهران.

كلمات دليلية
رابط مختصر