الرئيسية / أخبار العالم / الجبير: السعودية ليست قلقة من تبادل معلومات المخابرات مع اميركا

الجبير: السعودية ليست قلقة من تبادل معلومات المخابرات مع اميركا

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير”الخميس”ان “اختيار الرئيس الاميركي دونالد ترمب للسعودية لتكون أول محطة في أول زيارة خارجية له يدل على مكانة المملكة القوية في العالم،مضيفا ان “المملكة ليست قلقة من تبادل معلومات المخابرات مع الولايات المتحدة”.

واوضح خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم 18/5/2017 في العاصمة الرياض ان” زيارة ترمب، للمملكة العربية السعودية، الأسبوع المقبل، ستعزز العلاقات بين الدولتين، مؤكداً على” تطابق رؤية واشنطن تحت إدارة ترمب مع رؤية الرياض في مختلف القضايا”.

وتابع وزير الخارجية السعودي بأن القمة العربية-الإسلامية-الأميركية التي سيشارك فيها ترمب سوف تركز على مكافحة الإرهاب ومصادر تمويله والقضايا الاقتصادية وملف الشباب، معتبرا ان” تلك القمة ستفتح حواراً بين أميركا والعالم الإسلامي، وستوضح رسالة للغرب تفيد بان العالم الإسلامي ليس عدواً.

وأضاف ان “السعودية تتبادل كما هائلا من معلومات المخابرات مع الولايات المتحدة وتقوم الولايات المتحدة بالأمر نفسه”،مشيرا الى ان “الرياض لم تتردد في تبادل المعلومات مع واشنطن وستواصل فعل ذلك”.

كما أعلن الجبير عن توقيع عدد من الاتفاقيات بين الرياض وواشنطن خلال القمة السعودية-الأميركية، مؤكداً وجود توافق بين رؤية ادارة ترمب ورؤية المملكة بشأن عدد من قضايا المنطقة، بما في ذلك إيران وسوريا واليمن.

وبشان إيران، قال الجبير إن إدارة ترمب تدرك المخاطر التي تمثلها سياسيات طهران، وان واشنطن طمأنت الرياض بان الاتفاق النووي لن يمكن الدولة من التسلح النووي،مشددا على أن إيران عليها الكف عن سياساتها “العدوانية”، معتبراً أن الانتخابات الإيرانية شأن داخلي في الدولة، وأن ما يهم المملكة هو أفعال طهران وليس الشخصيات وأقوالهم.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب دافع عن قراره مناقشة معلومات للمخابرات مع روسيا خلال اجتماع في البيت الأبيض الأسبوع الماضي مع مسوؤلين روس قائلا إن لديه “الحق المطلق” في تبادل “الحقائق التي تخص الإرهاب وسلامة الرحلات الجوية”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*