40 مليار دولار حجم خسائر العراق بسبب “داعش”

كشف النائب عن التحالف الوطني العراقي، محمد اللكاش، الأربعاء، تجاوز الخسائر المادية التي سببها تنظيم داعش في 3 محافظات، مبلغ الـ40 مليار دولار، فيما أشار إلى أن إعادة الأعمار تحتاج لجهد دولي.

وقال اللكاش، إن حجم الدمار الذي سببه التنظيم الإرهابي كبير جداً في تدمير البنى التحتية لمحافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى، إذ تجاوزت الخسائر المادية الـ40 مليار دولار، إضافة إلى الخسائر البشرية الجسيمة، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن إعادة إعمار هذه المدن تتجاوز القدرات المحلية وتحتاج إلى جهد دولي، يتمثل في عمليات الاستثمار في إعادة البنى التحتية والطرق، فضلاً عن عشرات الجسور المهدمة.

وكانت القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي قد أحرزت خلال الفترة الماضية تقدماً كبيراً في الجانب الغربي بالموصل، وهي المعركة التي بدأتها القوات في الـ19 من فبراير/ شباط الماضي، استكمالاً لعملية طرد تنظيم “داعش” الإرهابي من مدينة الموصل أهم معاقله بالعراق.

وأعلن جون دوريان، المتحدث باسم قوات التحالف الدولي، أن نتائج المعركة الحالية تشير إلى اقتراب موعد هزيمة داعش وطرد عناصره من جميع بلدات وأحياء المدينة، مشيداً بدور القوات العراقية في بذل المجهود وتقديم التضحيات من أجل إنهاء المعركة لصالح العراقيين.

وفي الوقت نفسه، أشار دوريان إلى أن تحرير الموصل بالكامل يعني استمرار قوات التحالف في دورها الدولي لمكافحة الإرهاب، وطرد عناصر التنظيم الإرهابي خارج جميع الأراضي العراقية والسورية المرحلة المقبلة.

أضف تعليقك