عضة “الفك المرعب” تعادل قوة 3 سيارات

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

توصل علماء إلى سبب آخر يجعل التيرانوصور ركس (تي ركس) مثيرا للرعب، إذ قالوا إن قوة عضة هذا الديناصور الضخم آكل اللحوم كانت تعادل وزن ثلاث سيارات صغيرة.

وقال باحثون، الأربعاء، إن نموذجا إلكترونيا يستند إلى تشريح عضلات فكي “تي ركس” وفحوصا على أقارب له على قيد الحياة مثل التمساحيات والطيور أظهرت أن قوة عضة تي ركس تبلغ نحو 3630 كيلوجراما، لتصبح بذلك الأقوى بين كل الديناصورات.

ونقلت رويترز عن جريجوري إيريكسون وهو عالم في مجال البيولوجيا الأرضية بجامعة ولاية فلوريدا “يستطيع تي ركس عض أي شيء يريده طالما كان هذا الشيء من لحم ودم”.

ولقياس قوة عضة تي ركس قام العلماء أيضا بدراسة الطريقة التي ينقل من خلالها الديناصور قوة العضة عبر أسنانه مخروطية الشكل، يصل طول الواحدة منها إلى 18 سنتيمترا فخلصوا إلى أن قوة ضغط أسنانتي ركس تبلغ 30300 كيلوجرام في السنتيمتر المربع الواحد.

وأشارت آثار عض على عظام حفائر ديناصورات، مثل الديناصور ثلاثي القرون الذي يعرف باسم الترايسيراتوبس، وعاشت إلى جانب تي ركس قبل نحو 66 مليون سنة في غرب أميركا الشمالية إلى أن “تي ركس” كان يسحق عظام ضحاياه. وكان لتي ركس الأفضلية على مفترسين منافسين له بفضل قدرته على سحق العظام والتهامها.

وكان طول تي ركس يبلغ 13 مترا ووزنه نحو سبعة أطنان.

 

أضف تعليقك