الرئيسية / أخبار العالم / تركيا تتهم ماكغورك بدعم “منظمتين إرهابيتين” واردوغان يلوح بتحرك “لا يرجع فيه لأحد”

تركيا تتهم ماكغورك بدعم “منظمتين إرهابيتين” واردوغان يلوح بتحرك “لا يرجع فيه لأحد”

اربيل (كوردستان24)- اتهم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الخميس مبعوث الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك بدعم حزب العمال الكوردستاني ووحدات حماية الشعب الكوردية في سوريا، داعيا واشنطن إلى استبداله.

وجاء هذا الاتهام بعدما قام ماكغورك بزيارة غير معلنة إلى مدينة كوباني الواقعة شمالي سوريا قبل نحو يومين والتقى عددا من قيادات وحدات حماية الشعب الكوردية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية المملوكة للدولة عن تشاووش أوغلو قوله إن “ماكغورك يدعم بشكل واضح منظمتي (حزب العمال الكوردستاني ووحدات حماية الشعب) الإرهابيتين”.

وتابع “هناك فائدة في استبداله”.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن الرئيس رجب طيب إردوغان أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته لواشنطن هذا الأسبوع بأن بلاده ستتحرك “دون الرجوع لأحد” إذا واجهت هجوما من أي نوع من وحدات حماية الشعب الكوردية.

وقبل الزيارة، أقر ترامب خططا لتسليح وحدات حماية الشعب التي تتقدم صوب مدينة الرقة معقل تنظيم داعش.

وألقت تلك الموافقة بظلالها على المحادثات بين الولايات المتحدة وتركيا عضوي حلف شمال الأطلسي لكن أردوغان لم ينتقد الخطط مباشرة أثناء وجوده في البيت الأبيض.

وفي السفارة التركية أكد أردوغان للصحفيين قلق بلاده إزاء وحدات حماية الشعب التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكوردستاني.

ونقلت صحيفة صباح التركية عن إردوغان قوله “أبلغناهم ذلك بوضوح: إذا وقع هجوم من أي نوع على تركيا من جانب وحدات حماية الشعب الكوردية السورية أو حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي فإننا سنطبق قواعد الاشتباك دون الرجوع لأحد”.

وقال أردوغان إن الولايات المتحدة اتخذت قرارها بشأن عملية الرقة ولن تتمكن تركيا من المشاركة بسبب مشاركة وحدات حماية الشعب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*