الرئيسية / صحف / بعد شبه هزيمة داعش في العراق.. ترامب يواجه تحديا غير مسبوق

بعد شبه هزيمة داعش في العراق.. ترامب يواجه تحديا غير مسبوق

أكدت صحيفة “واشنطن تايمز” في تقرير لها اليوم الأربعاء أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يواجه تحديا غير مسبوق بعد شبه هزيمة داعش في العراق، وهو اتفاق مع بغداد لإبقاء القوات الأمريكية في العراق بعد انتهاء القتال.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى قولهم “إن المفاوضات بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادى والمسؤولين الأمريكيين في بغداد حول اتفاقية وضع القوات الجديدة بدأت بشكل جاد هذا الشهر وأنها ستحدد الحيثيات القانونية والدبلوماسية التي سيقوم على أساسها الوجود العسكري الأمريكي لفترة طويلة في البلاد ولتجنب الفراغ في السلطة الذي تحدث عنه المعارضون بعد انسحاب القوات الأمريكية في ديسمبر 2011”.

وعلقت الصحيفة على ذلك بقولها “إن المسألة حساسة في العراق، حيث أصر العبادي هذا الشهر على أنه لن تكون هناك أية قوات قتالية في بلاد الرافدين بعد هزيمة تنظيم داعش رغم أن الجانبين قالا إن هناك استمرارية للمحادثات حول الدور طويل الأمد للجيش الأمريكي في البلاد”.

وفيما يتعلق بعدد الجنود الأمريكيين في العراق فهو حوالي 7 آلاف من القوات الخاصة، الذين يقدمون المشورة للجيش العراقي في حصار الموصل بينما كان وقت ذروة العملية المسلحة للرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش ضد المتمردين قبل صعود تنظيم داعش، كان هناك نحو 170 ألف جندي أمريكي في العراق.

وفي سياق اخر قال مسؤولون عراقيون أمس “إن داعش تسيطر الآن على منطقتين فقط في شرقي الموصل حيث تخضع غالبية المدينة للسيطرة العراقية بعد أشهر من القتال الوحشي”.

 .

 .

 .

 .

 .

 .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*