الرئيسية / أخبار متنوعة / فلكي سعودي: أول أيام رمضان يوافق السابع والعشرين من الشهر الجاري

فلكي سعودي: أول أيام رمضان يوافق السابع والعشرين من الشهر الجاري

أكد الباحث الفلكي السعودي شرف السفياني، أن يوم الجمعة 26 من آيار 2017 هو المتمم لشهر شعبان، والسبت 27 من آيار 2017 هو أول أيام شهر رمضان لهذا العام 1438هـ بناءً على الحسابات الفلكية الصحيحة والدقيقة.

وقال السفياني في تصريح لموقع “سبق” الالكتروني السعودي ،الاربعاء، إنه” بناءً على الحسابات الفلكية المتفقة مع تقويم أم القرى، فأن الخميس 25 آيار 2017م سوف يحدث الاقتران الفلكي “المحاق” للقمر يوم الخميس ليلة الجمعة 25/ 26 آيار عند الساعة 10:46م بتوقيت مكة المكرمة”.

وأضاف أن “القمر سيغرب قبل غروب الشمس بفارق 20 دقيقة تقريباً حسب إحداثيات مكة المكرمة، وبهذا يتبين لنا انتفاء الشرطين الأساسيين لدخول الأشهر القمرية، حيث حدث الاقتران الفلكي بعد غروب شمس يوم 29 وغرب القمر قبل غروب شمس يوم 29.

وتابع أنه “في حال دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري هلال رمضان يوم الجمعة 26 ايار بدل الخميس باعتبار أن رؤية هلال شعبان تعذرت في مناطق المملكة، فحينئذٍ يصبح يوم الجمعة 26 ايار هو اليوم التاسع والعشرين من شعبان يوم تحري هلال رمضان”.

وأضاف أنه “عند ذلك نجد أن الهلال سيغرب بعد غروب الشمس بفارق 45 دقيقة في أفق مكة المكرمة، وهي فترة مكث كافية لمشاهدة الهلال بالعين المجردة أو بواسطة الأجهزة المقربة، وستكون إضاءة سطح الهلال نحو 1.10 ‎%‎من إضاءة البدر المكتمل، وقرني الهلال باتجاه الجنوب، وعمر الهلال يقترب من اليوم الكامل، وهي معايير كافية لإمكانية مشاهدة الهلال بالعين المجردة أو بالأجهزة البصرية، وحينها يكون السبت 27 آيار 2017 م أول أيام شهر رمضان لهذا العام 1438 هـ.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لاجئون سوريون وعراقيون يجمعهم “نادي المدى للقراءة”

أربيل: كمال شيخو قبل 4 سنوات وأثناء شرائه بعض الكتب، انتبه أمين مكتبة «دار المدى» ...

%d مدونون معجبون بهذه: