الرئيسية / أخبار العالم / أمريكا وفرنسا تدعوان لتحقيق دولي بإتهامات لنظام الأسد بحرق سجناءه في صيدنايا

أمريكا وفرنسا تدعوان لتحقيق دولي بإتهامات لنظام الأسد بحرق سجناءه في صيدنايا

أعلنت فرنسا الثلاثاء أنها أخذت علما بالمعلومات الأميركية حول وجود محرقة جثث للتخلص رفات محتجزين في سجن تابع للنظام السوري، مطالبة بتحقيق دولي في أسرع وقت”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية “إن هذا الاتهام في غاية الخطورة”، مشددا على أن للنظام السوري “ماضيا مثقلا بالرعب”.

وأضاف البيان أن”فرنسا تطالب بإجراء تحقيق دولي في أسرع وقت حول سجن صيدنايا كما تدعو كل داعمي النظام وخاصة روسيا إلى استخدام نفوذها لدى دمشق” للسماح للجنة تحقيق دولية وللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة السجن.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت الاثنين سوريا بإقامة محرقة جثث داخل سجن صيدنايا احرق فيه قسم من آلاف الجثث لسجناء قتلوا فيه خلال السنوات القليلة الماضية.

وكشفت وزارة الخارجية الأميركية صورا، مأخوذة من الأقمار الاصطناعية رفع طابع السرية عنها لهذا السجن في صيدنايا في شمال دمشق.

وتعود الصور إلى أبريل/نيسان 2017 وابريل/نيسان 2016 ويناير/كانون الثاني 2015 اغسطس/اب 2013، وتبدو فيها صور مبان احدها كتب تحته “السجن الرئيسي” وتحت صورة أخرى “محرقة الجثث المحتملة”.

وتتقاطع هذه المعلومات الأميركية مع تقرير مدعم بصور مأخوذة من أقمار اصطناعية نشرته منظمة العفو الدولية في فبراير/شباط ويتهم النظام السوري بشنق نحو 13 الف شخص بين عامي 2011 و2015 في هذا السجن.

ونددت المنظمة بما وصفته “سياسة ابادة تتضمن جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية”.

إلا أن منظمة العفو الدولية لم تشر إلى وجود “محرقة جثث” ونفت دمشق تماما هذه المعلومات.

ومن المتوقع أن تقود فرنسا جهودا دوليا لإدانة النظام السوري وحشد المجتمع الدولي للضغط على دمشق للقبول بلجنة تحقيق دولية، إلا أن تجارب سابقة في هذا الشأن باءت بالفشل بعد استخدام موسكو حليفة الرئيس السوري بشار الأسد حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي أسقط في أكثر من مناسبة مشاريع قرارات أعدتها دول غربية من بينها فرنسا.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن تضيّق الخناق على تجارب إيران الصاروخية

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يدعو مجلس الأمن الدولي إلى حظر اختبار إيران للصواريخ الباليستية، معتبرا أن البرنامج يعرض أوروبا والشرق الأوسط للخطر.

%d مدونون معجبون بهذه: