محامي أسانج يقدم استئنافا جديدا ضد توقيفه أوروبيا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 مايو 2017 - 4:02 مساءً
محامي أسانج يقدم استئنافا جديدا ضد توقيفه أوروبيا

أعلن محامي جوليان أسانج، اليوم الأربعاء، أنه قدم استئنافاً جديداً في السويد ضد مذكرة التوقيف الأوروبية في قضية الاغتصاب التي يتهم بها.
وينفي الأسترالي أسانج صاحب الـ 45 عاما مؤسس موقع “ويكيليكس” حدوث الاغتصاب الذي تعود وقائعه إلى أغسطس/ آب 2010.. وقد لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن في يونيو/ حزيران 2012 للإفلات من مذكرة التوقيف التي تنوي الشرطة البريطانية تنفيذها فور خروجه منها.

واستند محاميه السويدي بير سامويلسون – في اتصال هاتفي مع وكالة “فرانس برس” – إلى تصريحات وزير العدل الأمريكي جيف سيشونز في إبريل/ نيسان، ومفادها أن الولايات المتحدة “ستسعى لإيداع أشخاص في السجن” بينهم أسانج.. حيث أضاف وزير العدل الأمريكي أن اعتقال أسانج “أولوية”.

وأوضح “هذا يعني أنه يمكننا الآن إثبات وجود إرادة أمريكية للتحرك.. لذا نطلب إلغاء مذكرة التوقيف ليتمكن جوليان أسانج من التوجه إلى الإكوادور حيث سيمنح اللجوء السياسي”.. وتابع “لقد قدمنا صباحا طعناً لإلغاء المذكرة أمام محكمة ستوكهولم” معتبراً أنها ستحتاج إلى أسبوعين أو ثلاثة لإصدار قرارها.

ورأى أسانج في هذه القضية مناورة لتسليمه إلى الولايات المتحدة وسجنه لنشر وثائق عسكرية ودبلوماسية سرية.

وضاعف الطعون أمام القضاء السويدي منذ بدء القضية الذي كان يردها في كل مرة – 8 طعون – أن في البداية أو الاستئناف أو أمام المحكمة العليا.. ورفض القضاة أخذ رأي مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول الاعتقال التعسفي في الاعتبار في فبراير/ شباط 2016 والتي أوصت بإلغاء مذكرة التوقيف الأوروبية.

كلمات دليلية
رابط مختصر