المتحدث باسم العمال الكردستاني لـ سارا بريس: على الحزب الديمقراطي الانسحاب من شنكال

* سننتقم من الهجمات التركية خلال فصل الربيع
* الضربة الامريكية على سوريا سيكون لها تأثير جيد.

لقاء- سارا بريس:
قال سرحد فارتو المتحدث الرسمي باسم حزب العمال الكردستاني خلال لقاء مع وكالة سارا بريس: على الحزب الديمقراطي الكردستاني الانسحاب من قضاء شنكال، واذا ارتكبت تركيا خطأ وشنت أي هجوم فستتلقى ضربة قاضية، مؤكداً ان أي هجوم تركي سيؤثر على تأزيم الأوضاع في المنطقة، معرباً عن اعتقاده بان الاستفتاء التركي على الدستور لن يكون ناجحاً.

* هل كنتم تنتظرون فصل الربيع؟.
– الجميع يعلم حقيقة ان المقاتلين لايستطيعون الحركة بشكل جيد خلال فصل الشتاء، والربيع والصيف أفضل لنا بكثير، في العام الماضي كانت لنا خطوات جيدة وفي هذا العام لدينا برنامج مهم لتطوير الأوضاع في شمال كردستان، الدولة التركية حاولت خلال الشتاء الحالي ايقاع أكبر خسائر بصفوف مقاتلينا لكنها فشلت في ذلك، ونحن سنوجه ضربة قاضية للدولة التركية في فصلي الربيع والصيف والمقاتلون مستعدون لاية احتمالات.

* في بداية شهر آذار حدثت توترات في قضاء شنكال، هل تمت معالجة الموضوع أم هناك احتمالات من حدوث التوترات مرة اخرى؟.
– سياسة الدولة التركية سياسة فاشلة، تريد استخدام بعض القوى الكردية ضدنا، مع الأسف الحزب الديمقراطي أصبح شريكا في السياسة التركية، ما حدث في شنكال عمل مشترك بين الحزب الديمقراطي وتركيا، ابلغنا الحزب الديمقراطي مرات عديدة حول هذه المخاطر، لكن في النهاية لم يستمع الحزب الديمقراطي وأصبح جزءاً من هذه السياسة الفاشلة، وبهذا ظهر الوجه الحقيقي للحزب الديمقراطي، نطالب الحزب الديمقراطي بالانسحاب من الشراكة مع تركيا وسحب القوات المرتزقة التي استقدمها الى شنكال والا سيدفع ثمن هذا الخطأ.

* هناك حديث عن ان الاتحاد الوطني الكردستاني والولايات المتحدة الامريكية يتوسطان بينكم وبين الحزب الديمقراطي؟.
– لاعلاقات لدينا مع الحزب الديمقراطي الكردستاني ولايوجد اي شخص وسيط بيننا، لكن يجب ان يقوم الحزب الديمقراطي الكردستاني بتوفير أرضية مناسبة للحوار.

* نحن توجهنا الى كوباني وعدنا من هناك، على حزب العمال الكردستاني الذي جاء الى شنكال الانسحاب، هذا حديث المسؤولين في الحزب الديمقراطي، ماذا تقولون انتم؟.
– شنكال ليست مشكلة بين حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، بل مشكلة شعب ايزيدي، ولكي لايتعرض الشعب الايزيدي الى المأساة التي لحقت به في يوم 3-8-2014، يجب ان يحدد ابناء شنكال مصيرهم، لا الطلب من حزب العمال الكردستاني بالانسحاب من شنكال، لان الموضوع لايتعلق بوجود حزب العمال والحزب الديمقراطي، يجب معالجة مشكلة اهل شنكال وبعد ذلك الحديث عن هذا الموضوع.

* يوم الاستفتاء اقترب ماذا تنتظر قنديل من ذلك اليوم؟.
– في شمال كردستان صوت (لا) في يوم 16 نيسان سيكون في المقدمة، لكن الدولة التركية تريد الضغط على الاشخاص الذين يقولون بان ارودغان يحاول صنع دولة اسوء من دولة صدام حسين، ومن اجل هذا الشعب لن يقبل بالديكتاتورية.

* يتحدث حزبي العدالة والتنمية والقومي المتطرف عن احتمالات اعدام اوجلان؟.
* هذا الحديث خطير جداً، نحن نقول بأن على الجميع الابتعاد عن هذا الحديث، لاننا لن نقبل بذلك ابداً، وسنرد بصورة عنيفة جداً، والاوضاع ستكون سيئة للغاية بشكل لم يكن في الحسبان ابداً.

* هل تتوقعون الهجوم على شنكال وقنديل؟.
– هناك حديث الآن عن عملية جديدة تحت اسم درع دجلة، وتركيا تريد جلب بعض القوى معها الى اقليم كردستان، لكن تركيا انكسرت في عملية سوريا، وعملية درع دجلة سيكون لها تأثير اسوء بكثير على تركيا لان المقاتلين اجروا استعدادتهم للدفاع ومواجهة أي هجوم يتعرضون له، تركيا ليست كالسابق، الآن لديها جيش ضعيف، ومن الناحية الاقتصادية ايضاً اصبحت ضعيفة، واذا ارتكبت تركيا هذا الخطأ وهاجمت جنوب كردستان فإن المقاتلين والشعب سيفضحونها.

* في حال حدوث الهجوم التركي هل تشكون بأن الحزب الديمقراطي سيساعد تركيا؟، في الوقت الذي قال فيه سعد الحديثي المتحدث باسم حيدر العبادي رئيس الورزاء العراقي بانه لن نمسح لتركيا بتنفيذ اية عملية عسكرية داخل الاراضي العراقية؟.
– من الواضح بان تركيا ليست ضد حزب العمال الكردستاني وحده بل ضد كل الكرد، جماهير الشعب الكردي لن تقبل بان يقوم الحزب الديمقراطي الكردستاني وبارزاني بمساعدة تركيا.

* في حال حدوث الهجوم التركي ماذا تنتظرون من الاتحاد الوطني الكردستاني؟.
– الدولة التركية ستهاجم جميع الكرد ونحن نؤمن بجميع قوانا بأن يكون لها موقف حين وقوع الهجوم التركي.

* هل لديكم مخاوف من التدخل الايراني في حال حدوث الهجوم التركي على قنديل ام شنكال؟.
– نحن نناضل من اجل الحرية، لكن الهجوم التركي على اقليم كردستان ستكون له نتائج مختلفة، تركيا تريد ان يكون لها دور في الشرق الاوسط وتريد جذب الدول العربية اليها، والدول الغربية موجودة في الشرق الاوسط لذا فإن فشل هذا الهجوم سيؤثر بشكل كبير على تركيا وسيأخذها الى الوراء.

* هناك حديث عن محاولة اغتيال مراد قريلان، كيف حدث هذا؟.
– تركيا تسعى لاغتيال قادتنا منذ فترة طويلة، والآن تريد التاثير على نتائج الاستفتاء لكن نحن سنحمي انفسنا بشكل جيد وتركيا لن تنجح في هذا المخطط.

* هل سيكون للضربة الامريكية على سوريا تاثير على غرب كردستان؟.
– الضربة الامريكية كانت مهمة جداً، لانها كانت رسالة الى العالم اجمع، ولن يكون هناك اية تأثيرات للضربة الامريكية على غرب كردستان.

 

أضف تعليقك