(سينما لكل الناس) شعار مهرجان الاسكندرية الثالث للأفلام القصيرة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 17 أبريل 2017 - 7:26 مساءً
(سينما لكل الناس) شعار مهرجان الاسكندرية الثالث للأفلام القصيرة

تشارك 10 دول عربية في الدورة الثالثة بمهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة والتي تقام خلال الفترة من 26 إبريل/نيسان الجاري إلى 1 مايو/أيار المقبل.

ويشهد المهرجان بحسب بيان للمهرجان الأحد مشاركة 35 فيلماً من 10 دول عربية، وتقام الدورة الجديدة تحت شعار “سينما لكل الناس”.

ومن بين الأفلام المشاركة “رسائل إلى الملكوت”، إخراج محمد دايخ، ولمياء غندور من لبنان، ومن سوريا يشارك فيلم “صمت الألوان” إخراج كوثر معراوي، ومن تونس يشارك كلا من “سوتيتر” إخراج كمال لعريضي، و”ليلة كلبة” إخراج أمنة بويجي.

وتشارك مصر بأفلام “إجابة نموذجية” إخراج محمد خيري، “بث مباشر” إخراج مينا ميخائيل، “جريدي” إخراج محمد هشام، بالإضافة إلى “خلف الأنا” إخراج هشام عبدالخالق وسعد بن محمد.

كما يتم تكريم مدير التصوير المصري رمسيس مرزوق ويقام كذلك معرض فوتوغرافيا لمجموعة من أعماله بمركز الحرية للإبداع طوال فترة المهرجان.

ويقدم المهرجان الجائزة الكبرى “هيباتيا” والتي تمنح للأفلام الفائزة بجوائز أفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم وثائقي قصير، وأفضل فيلم تحريك قصير.

وتضم لجنة التحكيم التي أعلن عنها في مؤتمر صحفي من المنتج المصري هشام سليمان، الناقد اللبناني مالك خوري، غادة جبارة الأستاذ بالمعهد العالي للسينما بمصر، السيناريست المصرية وسام سليمان، والممثلة المصرية نشوى مصطفى.

وأعلن محمد محمود محمود رئيس المهرجان عن انطلاق فعالية “لم يعرض في الإسكندرية من قبل” وهي مبادرة لعرض أفلام شاركت في مهرجانات عالمية على مدار الفترة بين الدورة السابقة والدورة التالية للمهرجان.

كما أعلن عن تعاون فني مع مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية لعرض أفلام طلبة ورشة المخرج الإثيوبي هايلي جريما.

وتقام ضمن فعاليات المهرجان مجموعة من ورش العمل أبرزها ورشة “الهندسة الصوتية”، “سينما الموبايل”، “النقد السينمائي”، “التسويق للمهرجانات”، بجانب ندوات المخرجين التي تعقب عروض الأفلام.

ومن المقرر عقد ندوة “المائدة المستديرة”، حيث يطرح المخرجون العرب المشكلات التي تواجههم في مجال صناعة الأفلام ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشكلات.

رابط مختصر