قوة أمريكية تحرر مئات الرهائن العراقيين لدى «الدولة»

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 10 أبريل 2017 - 2:48 صباحًا
قوة أمريكية تحرر مئات الرهائن العراقيين لدى «الدولة»

أكدت مصادر مطلعة أن القوات الأمريكية مؤخرا نجحت في تحرير مئات المخطوفين من تنظيم قبضة «الدولة الإسلامية» معظمهم من العراقيين، من خلال عملية إنزال جوي في سوريا.
وذكر الخبير الأمني العراقي، هاشم الهاشمي، على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن «قوات أمريكية نفذت عملية انزال جوي في منطقة يسيطر عليها داعش الإرهابي أطلقت خلالها سراح مئات العراقيين من سجون التنظيم».
وأوضح أن «انزالا جويا ليليا نفذته الوحدات الخاصة الامريكية بمشاركة قوات سوريا الديمقراطية، المكونة من وحدات كردية وعربية حليفة لواشنطن، قرب منطقة الطبقة غرب الرقة، التي تعد معقل داعش في سوريا».
وأضاف أن «العملية أسفرت عن إطلاق سراح قرابة 510 مخطوفين معظمهم من العراقيين الذين تم نقلهم عام 2015 من نينوى والحويجة وصلاح الدين والانبار الى سوريا».
وضمن السياق ، تم الإعلان عن تحرير 5 أطفال و4 نساء من الكرد الإزيديين في مدينة الرقة بسوريا، والذين خطفهم تنظيم داعش بعد سيطرته على قضاء سنجار غرب الموصل عام 2014.
وقال مدير فرع دهوك لمكتب تحرير الكرد الإيزيديين، حسين قايدي، في تصريحات، إن «9 أشخاص من الإزيديين حُرروا يوم امس الأول السبت، وهم 5 أطفال و4 نساء».
وأضاف أنهم «يسعوون لتحرير أولئك الأشخاص منذ 10 أيام، وقد نجحوا في تحرير هؤلاء الأطفال والنساء في مدينة الرقة في سوريا، وهم حالياً في مكان آمن».
وأشار إلى أن «من المقرر أن يصل أولئك الأشخاص إلى مدينة دهوك في إقليم كردستان، مؤكداً أن أكثر من 5 آلاف شخص من الكرد الإيزيديين خطفهم التنظيم، وقد تم تحرير 3 آلاف شخص منهم حتى الآن، فيما لايزال مصير البقية مجهولا».
ومعروف ان تنظيم «الدولة» قام عقب سيطرته على مناطق واسعة غرب العراق عام 2014، بخطف الآلاف من الرجال والنساء العراقيين واعتبرهم أسري واخذ معظمهم الى المناطق التي يسيطر عليها في سوريا، وقد تم تحرير الكثير منهم في عمليات عسكرية مختلفة بينها معارك الموصل الحالية وما زال الكثير منهم أسرى لدى التنظيم.

رابط مختصر