الرئيسية / أخبار العراق / بلجيكا تحقق في قتل طائراتها مدنيين بالموصل

بلجيكا تحقق في قتل طائراتها مدنيين بالموصل


بدأت النيابة الفدرالية في بلجيكا تحقيقا أوليا بضلوع الطيران البلجيكي في غارتين استهدفتا حيا سكنيا غربي الموصل قتل فيهما أعداد كبيرة من المدنيين قبل أسبوعين.

ويتعلق التحقيق بغارتين شنتهما طائرات “أف 16” بلجيكية يوم 17 مارس/آذار الجاري على حي الموصل الجديدة ضمن عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأكد الدفاع المدني العراقي في البداية أن نحو ثلاثمئة شخص قتلوا في الحي، بينما أكدت مصادر محلية اليوم الجمعة أن عدد القتلى في الحي ارتفع إلى سبعمئة شخص.

وقال متحدث باسم النيابة البلجيكية إن التحقيق الأولي سيحدد ما إذا كان ينبغي فتح تحقيق رسمي في ما سماهما حادثتين مفترضتين مرتبطتين بالضربات الجوية التي شنها الطيران البلجيكي على غربي الموصل.

وأضاف المتحدث في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أنه سيجري التحقق من اتباع قواعد الاشتباك خلال الحادثتين، من جهته أكد النائب البلجيكي فوتر دي فريند (وهو عضو لجنة الدفاع في البرلمان) لقناة محلية أن الحادثين اللتين يجري تحقيق أولي بشأنهما وقعتا يوم 17 مارس/آذار الجاري.

وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة قد أقر بتوجيه ضربات استهدفت حي الموصل الجديدة بناء على طلب من القوات العراقية، وأكد قائد القيادة المركزية الأميركية جوزيف فوتيل أن عملية تقييم الخسائر التي لحقت بالمدنيين جراء الغارات على هذا الحي السكني بصدد التحول إلى تحقيق رسمي.

وفي وقت سابق، قال مصدر في الدفاع المدني العراقي إن نحو ثلاثة آلاف مدني قتلوا في أحياء الموصل الغربية منذ بدء القوات العراقية -بدعم من التحالف- هجوما عليها في 19 فبراير/شباط الماضي.

المصدر : الجزيرة,الفرنسية

 

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس البصرة يصدر بيانا بشأن الأحداث التي رافقت جلسة تغيير المحافظ

أكد رئيس مجلس محافظة البصرة، وليد كيطان، أن المجلس دعا إلى جلسة استثنائية لانتخاب محافظ ...

%d مدونون معجبون بهذه: